رجال في ذاكرة التاريخ: نجيب إبراهيم سلمان.. مشوار عمل مثمر لكادر أكاديمي سياسي وعسكري

> نجيب محمد يابلي

> الميلاد والنشأة
نجيب إبراهيم
نجيب إبراهيم
نجيب إبراهيم سلمان علي من مواليد دار سعد بمحافظة عدن يوم 27 يناير 1954م تلقى دراسته الابتدائية في دار سعد (دار الأمير)، وتلقى دراسته المتوسطة في متوسطة الشيخ عثمان (التي افتتحها عام 1957م الوالي البريطاني السيد وليام لويس وبمعيته سلطان لحج علي عبد الكريم فضل، وتلقى دراسته الثانوية في كلية عدن Adem College أرقى ثانوية في عموم الجزيرة والخليج آنذاك.

الدراسة الجامعية والعليا
تلقى نجيب إبراهيم دراسته العسكرية والسياسية في عدن، وغادر بعد ذلك إلى صوفيا عاصمة جمهورية بلغاريا الاشتراكية، حيث التحق بأكاديمية العلوم الاجتماعية وحصل على درجة الماجستير، وسافر أيضاً إلى نفس المدينة البلغارية في وقت لاحق والتحق بأكاديمية العلوم البلغارية، وكانت رسالته في التاريخ السياسي المعاصر وحصل على درجة الدكتوراه.

نجيب إبراهيم ومشوار أعمال مثمر
عمل نجيب إبراهيم لأكثر من أربعة عقود عرف خلالها بأنه شعلة لا تنضب، بل ميز عن سائر أشقائه بالعقلانية في العمل والتعامل، وهي بشهادة صديقه الأخ العزيز نجيب صديق.

بدأ نجيب إبراهيم مشواره الوظيفي العطر أستاذاً في التاريخ العسكري بالكلية العسكرية في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية خلال الفترة 1976 - 1990م كما عمل محاضراً في الدائرة السياسية العامة للقوات المسلحة اليمنية 1992 - 1994م، فمديراً لإدارة البحوث والدراسات "فرع التوجيه المعنوي" بعدن 1994 - 1996، كما عمل رئيساً لشعبة الدراسات والبحوث الإستراتيجية في دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة خلال الفترة 1996 - 2000، ثم رئيساً لشعبة المتاحف الحربية للقوات المسلحة خلال الفترة 2000 - 3000م، كما عمل رئيساً لشعبة التخطيط والتنظيم والإدارة في دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة اليمنية خلال الفترة 2003 - 2007م، فمستشاراً للشؤون الأمنية والعسكرية لمؤسسة عدالة للحقوق والحريات، كما عمل مدرباً للجهات الأمنية في مشروع مؤسسة عدالة (مشروع أمن بلا نزاع)، كما عمل استشارياً في مشروع بناء الثقة للأحزاب السياسية والحكم الرشيد لمؤسسة عدالة للحقوق والحريات، كما عمل رئيساً لدائرة الدراسات والبحوث للأمانة العامة للانتقالي.

نجيب إبراهيم ونشاطات عملية
برزت بصمات نجيب إبراهيم في عدد من الأعمال أبرزها إعداد وتنظيم وإدارة الدورات التدريبية التخصصية لضباط القوات المسلحة اليمنية بالتعاون مع منظمة الصليب الأحمر الدولي في صنعاء خلال الفترة 2001 - 2005.
إعداد وإدارة وتنظيم دورة خاصة مشتركة لمساعدي القادة للشؤون السياسية في القوات المسلحة والأمن خلال الفترة من 12 أبريل - 15 مايو 2005م.

نجيب إبراهيم وأعمال في دائرة الضوء
تجلت ألمعية نجيب إبراهيم في عدد من الأعمال جعلته في دائرة الضوء، منها:
ندوة الثورة اليمنية - ثورة 14 أكتوبر 1963م في الفترة 7 - 14 أكتوبر 2000م بصنعاء، الجزء الأول.

- ندوة الثورة اليمنية (الانطلاق - التطور - آفاق المستقبل) ثورة 26 سبتمبر 1962م في الفترة 19 - 24 سبتمبر 2002م صنعاء، الجزء الثاني.

- ندوة الثورة اليمنية (الانطلاق - التطوير - آفاق المستقبل) تعز، دلالة المكان - الفصل - الانتصار في الفترة 25 - 27 سبتمبر 2005م، تعز الجزء الثالث.

- ندوة الثورة اليمنية (الانطلاق - التطور - آفاق المستقبل) الاستقلال 30 نوفمبر 1967م، في الفترة 29 نوفمبر - 3 ديسمبر 2007م، عدن، الجزء الرابع.

- ندوة الثورة اليمنية (الانطلاق - التطور - آفاق المستقبل) ملحمة السبعين يوماً - التاريخ - الدروس - العبر، في الفترة 10 - 14 فبراير 2008م، صنعاء، الجزء الخامس.

نجيب إبراهيم ومساهمات علمية
من الأبحاث العلمية التي دخلت دائرة المساهمات العلمية والأكاديمية لـ د. نجيب إبراهيم:
- رسالة الماجستير الموسومة "الجوانب الاجتماعية والسياسية لثورة 26 سبتمبر 1962م في شمال اليمن".

- أطروحة الدكتوراه الموسومة "الصراعات السياسية في اليمن الجنوبي في مرحلة الستينات ونهاية الثمانينات".

كما أتحف د. نجيب إبراهيم المكتبة بمؤلف تخصصي حول "آليات منظومة وتخطيط نشاط التوجيه المعنوي في القوات المسلحة اليمنية"، الصادر من دائرة التوجيه المعنوي.

- أعد د. نجيب إبراهيم دراسة عن "فن القيادة في مذكرات كولن باول" نشرته صحيفة 26 سبتمبر التي يصدرها التوجيه المعنوي للقوات المسلحة، وقد صدرت في ثلاث ملفات عام 2004م.

- كما قدم دراسة موسومة "الإستراتيجية والتكتيك" نشرتها مجلة كلية القيادة والأركان.

- كما نشرت له صحف ومجلات عسكرية ومدنية مواضيع مختلفة.

د. نجيب إبراهيم والمجلس الانتقالي الجنوبي
نشط د. نجيب إبراهيم في كل مكونات القضية الجنوبية في الحراك الجنوبي السلمي، وصدر (إعلان عدن التاريخي) في عدن بتاريخ 4 مايو 2017م، وصدر قرار تشكيل هيئة رئاسة مكونة من:

1 - اللواء عيدروس قاسم الزبيدي، رئيساً.

2 - اللواء هاني بن بريك، نائباً للرئيس.

3 - اللواء أحمد بن بريك، رئيساً للجمعية الوطنية.

4 - الأستاذ أحمد حامد لملس، أميناً عاماً للمجلس.

وهناك (20) عضواً في هيئة رئاسة المجلس هم: د. ناصر الخبجي، فضل الجعدي، الشيخ صالح فريد العولقي، اللواء سالم السقطري، سهير علي أحمد، العميد أحمد بامعلم، سالم ثابت العولقي، لطفي شطارة، الشيخ عبد الرب النقيب، العميد علي الشيبه، الشيخ عبدالله آل عفرار، عقيل محمد العطاس، م. عدنان الكاف، أمين صالح محمد، د. منى باشراحيل، مراد الحالمي، علي عبد الله الكثيري، عميد طيار ناصر السعدي، عبد الرحمن شيخ، المحامية نيران سوقي.

الأمانة العامة والجمعية الوطنية للانتقالي
من ضمن القرارات التي أصدرها اللواء عيدروس قاسم الزبيدي، رئيس هيئة رئاسة المجلس كان قرار تسمية أعضاء الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، ويرأس الجمعية اللواء أحمد سعيد بن بريك، وعدد أعضاء الجمعية 303 أعضاء.
كما صدر قرار رئيس المجلس بتشكيل الأمانة العامة للانتقالي في دوائرها، وعددها 16 دائرة:

1 - الدائرة التنظيمية 2 - الدائرة المالية 3 - الدائرة السياسية 4 - الدائرة القانونية 5 - الدائرة الثقافية 6 - الدائرة الجماهيرية 7 - دائرة العلاقات الخارجية 8 - دائرة الشباب والطلاب 9 - دائرة الحقوق والحريات 10 - دائرة البحوث والدراسات 11 - الدائرة الإعلامية 12 - دائرة الشهداء والجرحى 13 - دائرة المرأة والطفل 14 - الدائرة الاقتصادية 15 - دائرة الفكر والإرشاد 16 - دائرة الدفاع والأمن.

نجيب إبراهيم ودائرة البحوث والدراسات
شغل د. نجيب إبراهيم دائرة البحوث والدراسات الإستراتيجية وأغناها بأعماله، وكعادته برز فيها بعمله الجاد والصادق والفاعل طيلة الفترة الممتدة من 2017 حتى 2021م.

النجباء الثلاثة و "هبلو ألفين"!
النجباء الثلاثة هم: نجيب إبراهيم ونجيب صديق ونجيب يابلي، وكنا نتعامل بهذه التسمية مع أي متغير أو غير متغير، لأننا كنا نتعامل مع أي التزام اجتماعي وفقاً لذلك، وفي إحدى الظهريات كنا مرافقين لـ د. نجيب في خور مكسر وفجأة ينزل صاحب التاكسي الذي كأنت سيارتنا وراءه، ولفت نظر نجيب إبراهيم إلى الضرر الذي لحق بسيارته من سيارة د. نجيب، فنزل النجباء الثلاثة واطلعوا على الموقف ولم يجدوا شيئاً على الإطلاق. رمق نجيب صديق قدمي سائق التاكسي وهو بدون حذاء ونحن قبل يوم واحد من العيد فأدرك نجيب صديق أن وراء الأمر بلطجة فأشار لنجيب إبراهيم: "اسمع أخي هبلو ألفين"، فأخرج نجيب إبراهيم ألفين ريال على الفور وسلمها السائق المبلغ وقبلها، فأدركنا أن الرجل بالعدني الفصيح "متبلهت" وضحكنا على "بلهتة" السائق على امتداد المسافة إلى الشيخ عثمان.

يوم الفاجعة الكبرى
فجع الوسطان الاجتماعي والسياسي يوم السبت 20 فبراير 2021م بوفاة د. نجيب إبراهيم سلمان، وأصدر المجلس الانتقالي الجنوبي بياناً نعى فيه عضوه وناشطه الاقتصادي د. نجيب إبراهيم سلمان، وتعاقبت أخبار الوفاة ومشاعر المواساة لأسرة فقيدنا الغالي.
فقيدنا نجيب إبراهيم متزوج وله (3) أولاد و (3) بنات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى