رغم تفاؤل واشنطن.. إشارات عن تعثر جهود المبعوثَين

> «الأيام» غرفة الأخبار

> كشفت صحيفة العرب اليومية الصادرة من لندن عن تعثر جهود المبعوثين الأممي مارتن جريفيثس والأمريكي تيموثي ليندركينج في التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتصارعة في اليمن، يؤدي إلى وقف شامل لإطلاق النار نتيجة تمسك جماعة الحوثي برفض كل المقترحات.

وقالت الصحيفة في عددها، أمس السبت، نقلا عن مصادر سياسية أن جماعة الحوثي "تتمسك بقائمة مطالب جديدة، لم يتمكن المبعوثان من انتزاع موافقة عليها من جانب الحكومة المعترف بها".

وكانت واشنطن قد قالت الأسبوع الماضي أن مبعوثها إلى اليمن تيموثي ليندركينج قد أنهى مباحثات مثمرة في مسقط والرياض بشأن الولوج إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب التي تدخل العام السابع في اليمن.

لكن صحيفة العرب قالت، أمس، في تقرير مطول عن مصادر سياسية ودبلوماسية إن جماعة الحوثي "أوصلت رسالة غير مباشرة للمبعوثين الأمريكي والأممي ولكافة سفراء الدول الغربية، خلال اللقاءات الأخيرة بأن موافقتهم على وقف إطلاق النار والانخراط في أي تسوية سياسية مرتبطة بشكل جوهري بسيطرتهم على محافظة مأرب".

ورجحت الصحيفة أن خيارات المجتمع الدولي والأمم المتحدة إزاء تعنت موقف الحوثيين مرتبط حاليا بمراقبة نتائج ما ستسفر عنها معركة مأرب خلال الأيام القادمة، وذلك لبدء جولة جديدة من الضغوط الدولية على الحوثيين لدفعهم إلى مناقشة جدية للخطة المقترحة من المبعوث الأممي، التي يبدو أنها متماشية مع المبادرة السعودية التي أطلقتها المملكة الأسبوع قبل الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى