​مدير أمن عدن يبحث مع الهجرة الدولية آلية إعادة اللاجئين إلى بلدانهم

> عدن «الأيام» خاص

>
بحث مدير أمن عدن، اللواء مطهر علي ناجي الشعيبي، اليوم الثلاثاء، سبل التعاون والتنسيق المشترك بين إدارة أمن عدن، ومنظمة الهجرة الدولية، وكذا بحث آلية إعادة اللاجئين الأفارقة المتواجدين بالعاصمة عدن إلى بلدانهم.

وفي اللقاء ثمن مدير أمن عدن جهود المنظمة، وتعاونها مع أمن عدن، واستجابتهم للمطالب، بإيجاد حل لمشكلة اللاجئين من القرن الأفريقي، الذي مثَّل تواجدهم في العاصمة قلقًا لأجهزة الأمن، والسلطة المحلية فيها، لاسيما في ظل انتشار الأمراض، والأوبئة مؤخرًا. مقترحًا إمكانية تخصيص مراكز إيواء خاصة بهم، بعيدًا عن المدينة، مع توفير جميع الخدمات اللازمة لهم.

وشدد مدير الأمن على ضرورة التواصل مع الجهات المختصة في الدول الأفريقية، لبحث سبل إعادة اللاجئين، وحثهم على محاربة عمليات التهريب، نظرًا لما تمر به بلادنا من أوضاع مأساوية، جراء الحرب، والأزمة الاقتصادية، التي تعصف به منذ سنوات، ناهيك عمَّا تشكله هذه الأعمال من خطورة على حياة اللاجئين، جراء هذه المغامرات أيضًا.

من جانبه تفهم القائم بأعمال منظمة الهجرة الدولية رينير جونزيلي القلق الأمني، الذي ممكن أن يشكله النازحين من القرن الأفريقي، نتيجة تواجدهم في شوارع وأحياء متفرقة داخل مدينة عدن، مؤكدًا بأن المنظمة تعمل على إعادة النازحين إلى بلدانهم على مراحل، وقد تم إعادة مائة وخمسين نازحًا، وسيتم العمل على فتح باب التسجيل لإعادة دفعات أخرى، والتي يصل أعدادهم إلى أكثر من 1000 لاجئ، وذلك بشكل طوعي، مشيرًا إلى وجود بعض الإشكاليات في عملية التنسيق مع الحكومة الأثيوبية، مما نتج عنه تأخير عملية إعادة اللاجئين إلى بلدانهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى