قبيلة المطارفة تطلق 4 رهائن من الحزام اتهمتهم بقتل أحد أبنائها

> العند «الأيام» خاص

> اتفاق على إحالة المتورطين بالقتل إلى القضاء ليفصل بالقضية
> أطلقت قبيلة المطارفة بلحج، أمس الأول الخميس، سراح أربعة رهائن تابعين للحزام الأمني لقاعدة العند الجوية كانت تحتجزهم منذ أكثر من ثلاثة أشهر عقب مقتل مواطن من أبناء قبيلة المطارفة، وإصابة آخر وإحالة قضية القتل إلى النيابة لاستكمال إجراءاتها وفقاً للقانون.

وتمت عملية الإفراج بعد مساعٍ بذلتها العديد من القيادات العسكرية لإنهاء حالة التوتر بين قبيلة المطارفة من جهة وقبيلة المساعدة بوادي ذر بمناطق الصبيحة، اتهمت فيها قبيلة المطارفة أفراد من الحزام الأمني بقتل المواطن محمد علوي المطرفي نتج عنها صراع قبلي بين قبيلة المطارفة وقبيلة المساعدة التي ينتمي لها قائد الحزام الأمني للعند.

وبحسب المصادر، فإن مساعي الصلح تمت من قبل حمدي شكري قائد اللواء الثاني عمالقة السابع مشاة، وسليمان الزامكي قائد القوات الخاصة بعدن، وعدد من القيادات العسكرية، وعدد من قادة الألوية مع مشايخ وأعيان ووجهاء المطارفة وعلى رأسهم الشيخ أحمد ناصر حنش، والشيخ عبدالحليم خدام، والشيخ محمد علي، والشيخ ماطر جعمر، وبمعية عدد من شيوخ ووجهاء القبيلة.

وبحسب المصادر، فبعد أن اطلعت لجنة الصلح وفعل الخير تبين أن لا دخل للجانب القبلي في هذه القضية سواء من قبيلة المطارفة أو من قبيلة المساعدة، وعلى اعتبارهما قبيلتين متجاورتين وتربطهما أواصر أخوية ونسب، وانطلاقاً من الأعراف القبلية المثلى لقبائل أبناء الصبيحة وحفاظاً على أواصر الأخوة ومنعاً للثأر والاقتتال القبلي، فقد شرف أولياء الدم وشيوخ قبيلة المطارفة بكل من وصل إليهم والموافقة على معالجة القضية، وتوافق الجميع على وضع معالجات للقضية بين القبيلتين وتحرير اتفاق مكتوب يشمل إطلاق قبيلة المطارفة سراح الرهائن الأربعة، وتسليمهم إلى الشيخ حمدي شكري والحاضرين، لإيصالهم إلى أهاليهم إكراماً للحاضرين ولقبيلة المساعدة.

وكما تم التوافق فيما يخص من تم تورطهم على ذمة القضية من حزام العند بمطالبة النيابة بسرعة التحقيق معهم، وإحالة المتورطين بالقتل إلى القضاء ليقول كلمته بحقهم، ومن هو بريء لا اعتراض للقبيلة بشأن الإفراج عنه.

يشار إلى أن الاتفاق تم توقيعه من قبل شيخ قبيلة المطارفة الشيخ أحمد ناصر حنش، وبحضور وتوقيع القيادات الساعية لفعل الخير في هذه القضية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى