اجتماع موسع بعدن يقر إجراءات للارتقاء بالخدمات الصحية

> عدن «الأيام» عبد السلام هائل

>
​أقر لقاء موسع، عقد، اليوم الثلاثاء، بمبنى قطاع الرعاية الأولية بالعاصمة عدن، برئاسة وكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي، ووكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية، د. علي أحمد الوليدي، عددًا من الإجراءات الهادفة تفعيل نشاط المرافق الصحية، وتعزيز التعاون والتنسيق بين السلطة المحلية ووزارة الصحة، والرفع بأهم الاحتياجات الضرورية، بما في ذلك اعتماد الموازنات التشغيلية المناسبة،  ورفع تقارير بالاحتياجات الأخرى للمؤسسات والمنظمات الدولية، لدعم وتوفير أهم  الاحتياجات الأساسية واللازمة لعمل وتنشيط وانتشال الأوضاع الصحية في العاصمة عدن.

وكُرس اللقاء لمناقشة احتياجات القطاع الصحي في العاصمة عدن، وإعادة تأهيل المرافق الصحية وفق إمكانات السلطة المحلية، ووزارة الصحة العامة والسكان، بالشراكة مع المنظمات الدولية الداعمة للقطاع الصحي بعدن.
وأكد وكيل محافظة عدن محمد شاذلي أن العاصمة عدن بحاجة ماسة لانتشال الوضع الصحي فيها، ولو بأدنى الإمكانيات المتاحة، بحيث يتم ملامسة احتياجات المواطن في توفير خدمات القطاع الصحي.

واستعرض وكيل أول محافظة عدن الدور الذي أسهمت فيه السلطة المحلية في دعم القطاع الصحي، وكذا الجهود في تنفيذ حملة التلقيح ضد كوفيد – 19، وبالأخص المساهمة في تخفيف معاناة المسافرين الراغبين في الحصول على بطائق التطعيم، وتفهم وزارة الصحة ومكتب الصحة بعدن للإسهام في حل المعوقات، أثناء تعميد بطاقات التلقيح.

وتطرق الوكيل الشاذلي إلى المعوقات التي تصاحب أداء العديد من المستشفيات والمرافق الصحية، وما تعانيه من شحة في الإمكانيات.
من جانبه، أكد وكيل وزارة الصحة د. علي أحمد الوليدي أن الوزارة حريصة على رفد المرافق الصحية بمختلف الأجهزة والمستلزمات الطبية، حسب الإمكانيات المتوفرة، وبالتنسيق مع الجهات المانحة.

إلى ذلك، تطرق مدير مكتب الصحة بعدن د. علي عبدالله صالح إلى مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في عدن، معبرًا عن أمله في  الاستجابة لحل مشاكل القطاع الصحي، وما آلت إليه المستشفيات، بما في ذلك معالجة القصور في الأداء، وشحة الموازنات التشغيلية، وتوفير القوى العاملة الصحية المؤهلة في المستشفيات الحكومية.

هذا وقد أثري اللقاء بالمقترحات والنقاشات المستفيضة من قبل  المشاركين، وأوجه الإمكانيات التي يمكن أن تتدخل فيها المنظمات الداعمة، وفي المقدمة  الاحتياجات الأساسية والضرورية التي يجب معالجتها، لضمان ديمومة واستمرار عمل المستشفيات الرئيسة، وكذا في بقية المرافق الصحية، وبما يواكب الضغط الكبير في تدفق الحالات المرضية على المستشفيات، وإسهامًا في رفع  المعاناة الشديدة عن القطاعات الصحية في محافظة عدن .
حضر اللقاء مدير عام مكتب الصحة بعدن علي عبد الله صالح، ومديرو المستشفيات الحكومية ومديرو مكاتب الصحة في المديريات، وممثلو المنظمات الدولية الشريكة والداعمة للقطاع الصحي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى