جريفيثس من طهران: لا مخرج في اليمن إلاّ بتسوية سياسية

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيثس، في ختام زيارته لإيران، ألا بديل عن التسوية السياسية للنزاع في اليمن.
وأكد مكتب غريفيثس في تغريدة نشرها في حسابه الرسمي في "تويتر" الخميس، أن المبعوث الأممي اختتم زيارته التي استغرقت يومين لإيران، بحيث التقى وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ومسؤولين كبارًا آخرين.

وأكد مكتب غريفيثس "أن حل النزاع يكون فقط من خلال تسوية سياسية شاملة تفاوضية، بقيادة يمنية".
وكان كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني، علي أصغر خاجي، أعلن يوم الأربعاء، استعداد بلاده للمساعدة على تحقيق السلام في اليمن، وإزالة التهديد الذي تمثّله ناقلة النفط المتهالكة "صافر"، التي تُتخذ خزانًا عائمًا لأكثر من مليون برميل من النفط الخام، والراسية قُبالة سواحل محافظة الحُديدة غربي اليمن.

وفي السياق نفسه، كان قائد الجماعة الحوثية، عبد الملك بدرالدين الحوثي، التقى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيثس. وأكّد خلال اللقاء أن "ربط الملف الإنساني بالملفَّين العسكري والسياسي معادلةٌ لا يمكن القبول بها أبدًا".
كما أشار الحوثي إلى أنه "يجب أن يكون للأمم المتحدة موقفٌ صريح من هذا الاستحقاق، بدلًا من التماهي مع دول العدوان".
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيثس، أعلن أن اليمن لن يُحكَم، على نحو مستدام، على أساس الهيمنة العسكرية، داخليًا أو خارجيًا، مشيرًا إلى أن من الصّعب التحوّل من زمن الحرب إلى السلام الذي يتطلَّب قبول الأطراف، والشجاعة على التخلص من الحرب، والتقدّم نحو السلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى