نقل الحوار بين السعودية وإيران من بغداد إلى مسقط

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> ربطت مصادر سياسية عمانية، زيارة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى سلطنة عمان، بمعطيات تتعلق بنقل جلسات الحوار بين الرياض وطهران من بغداد إلى مسقط.

ونقلت صحيفة العرب اللندنية عن تلك المصادر التي لم تسمها، القول "إن السلطنة تقوم، بالتوازي مع تحركها في الملف اليمني، بجهود لتقريب وجهات النظر السعودية - الإيرانية، وأن مسقط تحتضن المرحلة الثانية من الحوار بين البلدين بعد أن شهد العراق المرحلة الأولى من المفاوضات، والتي كانت بمثابة جلسات تمهيدية عرضت فيها كل جهة مطالبها، وتبادل الطرفان كلمات المجاملة وكسب الثقة".

وأشارت إلى أن سلطنة عمان تستثمر عودة الدفء لعلاقتها مع السعودية من أجل تحقيق اختراق جديد يحسب لفائدة دبلوماسيتها النشطة، والتي نجحت في السابق بالتمهيد للاتفاق النووي بين إيران ودول خمس زائد واحد. كما تعمل حالياً على تحقيق اختراق في الملف اليمني من خلال وفد أمني بعد زيارته إلى صنعاء.

وعبّر مصدر سياسي عماني في تصريح لـ "العرب" عن تفاؤله بأن تتكلل جهود بلاده بحل الملف اليمني على صعوبته، مشدداً على أن الأمر سيأخذ بعض الوقت.

وتدرك سلطنة عمان أهمية العلاقة مع السعودية في وضعها الحالي، ورغبتها في الاعتماد على دعم خليجي ذي قيمة للخروج من أزمتها الاقتصادية. كما أنها تريد أن تقطع مع إرث السنوات التي كانت تعاني فيها من مفارقات العلاقة مع المملكة، والانتهاء إلى علاقة قائمة على الوضوح.

وقال مصدر سعودي مطلع: إن عقدة العلاقة السعودية - العمانية، بقيت أسيرة قضية واحة البريمي من جهة، ولم تتجاوز مشكلة الدعم السعودي لما صار يعرف بمفردات المشهد السياسي العربي بـ "حرب" الجبل الأخضر التي استمرت لسنوات طويلة بدعم من السعودية ضد السلطان قابوس بن سعيد، وقبله والده السلطان سعيد بن تيمور على يد الإمام غالب بن علي الهنائي.

وأضاف المصدر أن أهم اختراق كان العامل الإيراني، وأن مسقط تدرك الوضع المحرج لطهران، وأنها تستطيع المساومة الآن والتوصل إلى نتائج أفضل لصالحها دون الحاجة إلى تقديم أيّ تنازلات للسعودية.

واعتبر أنها لحظة حسن النوايا، إذا استثمرتها السعودية بمرونة فستكون قادرة على تأكيد حدوث الاختراق في عقدة العلاقة، وإذا ترك الأمر كما كان في السابق، فإن الموقف سيستمر بالمراوحة في مكانه.

واحتضنت بغداد قبل شهر تقريباً اجتماعاً بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين في محاولة لتقريب وجهات النظر بين الرياض وطهران، وتهدئة الأوضاع في المنطقة.

وأحيطت تلك المباحثات بسرية كبيرة، لكن مصادر خاصة تحدثت عن بحث مستقبل الصراع في سوريا، وتشكيل حكومة لبنانية ووقف إطلاق النار في اليمن، مشيرةً إلى أن أيّ تفاهم سعودي إيراني سيتطلب جولات عديدة، ربما تستغرق بضعة شهور، قبل التوصل إلى شيء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى