منظمة أممية تتهم الحوثيين بقتل المدنيين لانتزاع السيطرة على مأرب

> جنيف «الأيام» خاص

> أعربت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، عن قلقها من تداعيات القتال المستمر في اليمن منذ 7 أعوام على المدنيين، واتهمت الحوثيين بالتسبب في مقتل وإصابة نحو 60 شخصاً غالبيتهم مدنيون في هجمات صاروخية وجوية على محافظة مأرب خلال الشهر الجاري.

وقالت المتحدثة باسم مفوضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان، ليز ثروسل، في إحاطة إعلامية أمس، "نبدي قلقنا البالغ إزاء استمرار تأثير القتال على المدنيين، واستمرار استهداف الأعيان المدنية في محافظة مأرب باليمن، التي تسعى القوات الحوثية المعروفة باسم (حركة أنصار الله)، لانتزاعها من الحكومة اليمنية منذ عدة أشهر".

وأضافت "خلال الاعتداءات الأخيرة، أصيب في 10 يونيو، مجمّع مدني في مدينة مأرب، يضم مكتب المحافظ، وفرعًا محليًا لوزارة التخطيط، ومقر الشرطة، ومسجدًا وسجنًا للنساء، بما يُظَن أنها صواريخ، وربما أيضًا طائرة (بدون طيار) محملة بالمتفجرات أطلقتها حركة أنصار الله، فقُتِل 8 مدنيين، جميعهم من عناصر الشرطة، وأصيب 30 مدنيًا، من بينهم امرأة يقع منزلها بالقرب من المجمع، إضافة إلى اثنين من موظفي الإسعاف".

وتابعت المسؤولة الأممية "قبل أيام قليلة، في 5 يونيو، أصيبت محطة بنزين مخصصة للأفراد العسكريين والمدنيين المصرح لهم، وتقع داخل قاعدة عسكرية حكومية قريبة من المدينة، بصاروخ، قالت جماعة أنصار الله إنها أطلقته، وبحسب الحكومة، فإن الغارة على ما وصفته بالأعيان المدنية، أسفرت عن مقتل 21 شخصاً، بينهم مدنيون".

وأكدت المتحدّثة الأممية "استمرار الأعمال العدائية وأعمال العنف في مناطق أخرى من اليمن في حصد أرواح المدنيين"، مشيرةً إلى "مقتل 7 جنود وجرح 22 آخرين، وكذلك إصابة ثلاثة مدنيين، في 11 يونيو، عندما فجّر انتحاري على دراجة نارية نفسه قرب مجموعة من الجنود في سوق بمدينة زنجبار الساحلية بمحافظة أبين الجنوبية".

وقالت ثروسل إن "الاعتداءات التي تشنها حركة أنصار الله عبر الحدود على السعودية، استمرت وإن كانت أقل حدة في الأسابيع الأخيرة، إذ شنت الحركة منذ يناير، حوالي 128 ضربة بطائرات بدون طيار، وأطلقت 31 صاروخًا باليستيًا على السعودية".

وأضافت "في حين أن غالبية الأهداف كانت ذات طبيعة عسكرية، فقد أُصيبَت البنية التحتية المدنية أيضًا، بما في ذلك مطارات مدنية ومنشآت صناعية".

ودعت مفوضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان، أطراف النزاع إلى "احترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك التزامهم باحترام مبادئ التمييز، التي تحظّر استهداف المدنيين والأعيان المدنية والبنية التحتية، وكذلك مبدأَي التناسب والاحتياطات في الهجوم".

كما دعت المفوضة الأطراف إلى "ضمان إجراء تحقيق مجدٍ في أي هجمات تؤدي إلى مقتل مدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية".

وطالبت بـ "اتخاذ أطراف النزاع جميع الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين الخاضعين لسيطرتهم من آثار الاعتداءات والهجمات. ويشمل ذلك الالتزام بتجنب وضع أهداف عسكرية في مناطق مأهولة بالسكان، وإبعاد المدنيين عن محيط هذه الأعيان إلى أقصى حد ممكن".

وحثّت مفوضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان، جميع الأطراف "على العودة إلى طاولة المفاوضات والاتفاق على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد".

وشددت على أنه "لا يمكن إنهاء الصراع في اليمن إلاّ عبر حل سياسي"، داعيةً أطراف النزاع إلى "تجنب تسييس المساعدة الإنسانية، والسماح باستيراد السلع التي هم بأمس الحاجة إليها من دون أي عوائق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى