نحو طريق آمن.. هل تضحي إيطاليا بإنجاز تاريخي

> روما «الأيام» متابعات:

> يستعد منتخب إيطاليا لخوض آخر مبارياته في دور مجموعات بطولة يورو 2020، إذ سيواجه ويلز مساء اليوم الأحد بعد تأهله إلى ثمن النهائي.
وحصد "الآزوري" 6 نقاط بفوزه في أول جولتين، ليصبح أول المنتخبات المتأهلة لدور الـ16، ليدخل مواجهة ويلز بهدف الانتصار من أجل تعزيز صدارته فقط للمجموعة الأولى.

وبإمكان المنتخب الويلزي انتزاع الصدارة حال نجاحه في إسقاط رجال المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، ليصلوا إلى النقطة 7، فيما سيتراجع "الأزرق" للوصافة.
إنهاء إيطاليا لدور المجموعات في الصدارة سيمنحها مواجهة سهلة نسبيا في دور الـ16، إذ سيلتقي بوصيف المجموعة الثالثة، التي تضم هولندا وأوكرانيا والنمسا ومقدونيا الشمالية.

وعلى الأرجح، فإن مواجهة إيطاليا المقبلة حال حفاظه على الصدارة، ستكون ضد أوكرانيا أو النمسا في ثمن النهائي.
لكن طريق الصدارة لن يكون سهلا بعد تخطي دور الـ16، وذلك في ظل احتمالية مواجهة منتخبات قوية في الدورين التاليين، وفي الغالب ستصطدم إيطاليا ببلجيكا ومن بعدها فرنسا في نصف النهائي، وفق النتائج.

أما حال احتلال إيطاليا للوصافة بالخسارة من ويلز، فإن المواجهة التالية في دور الـ16 ستكون ضد وصيف المجموعة الثانية، والذي سيكون بين فنلندا أو روسيا أو الدنمارك.
وحال تجاوز ثمن النهائي، فإن إيطاليا قد تلتقي بهولندا في دور الـ8، وهي مواجهة أقل قوة من بلجيكا، التي تملك عناصر أفضل بكثير من الطواحين.

وفي نصف النهائي، سيضطر المنتخب الإيطالي لمقارعة أحد الكبار مجددا، بين إنجلترا والبرتغال وفرنسا أو إسبانيا.
رغم ذلك، أكد مانشيني في تصريحات لشبكة "سكاي سبورت إيطاليا"، أنه لا يخطط رفقة لاعبيه للتنازل عن صدارة المجموعة لويلز، حيث أن ذلك سيعني نهاية سلسلة اللاهزيمة المستمرة في آخر 29 مباراة.

وإذا تمكنت إيطاليا من ذلك ستدخل تاريخ أمم أوروبا، بكونها أول فريق يتأهل من مرحلة المجموعات بالعلامة الكاملة دون أن تهتز شباكه.
وسبق إيطاليا في التأهل بالعلامة الكاملة 8 منتخبات على مدار التاريخ، إلا أنه لم ينجح أي منها في مصاحبة ذلك بسجل خالي من الأهداف المستقبلة.
أما المنتخبات التي تأهلت بشباك نظيفة من دور المجموعات، فلم ينجح في ذلك سوى ألمانيا في نسختين مختلفتين، لكنها لم تحقق الـ3 انتصارات خلال المرتين، وهو ما يفتح الباب أمام الطليان لطرق أبواب التاريخ بهذا الإنجاز المرتقب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى