​توقيع عقد إنشاء وتشغيل ميناء تصدير في المهرة

> عدن «الأيام»خاص

>
وقعت مؤسسة مواني البحر العربي وشركة أجهام للطاقة والتعدين المحدودة، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة عدن، عقد امتياز إنشاء وإدارة وتشغيل وإعادة تسليم ميناء بحري في مديرية قشن بمحافظة المهرة بنظام "B.o.T".

وتضمن العقد، الذي وقعه رئيس مجلس إدارة مؤسسة مواني البحر العربي م. سالم عبدالله باسمير، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة أجهام علي بن متاش، مجموعة من البنود التي شملت إنشاء ميناء تصدير الحجر الجيري يتكون من لسان بحري ورصيف لرسو السفن في مرحلته الأولى.
عقب التوقيع، أوضح وزير النقل بحضور د. عبدالسلام صالح حُميد، أن الوزارة تدشن اليوم، لمشروع استراتيجي وحيوي واقتصادي تجسيدًا لعلاقة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشيرًا إلى أن المشروع سيمثل مفتاح الاستثمار لمختلف قطاعات النقل التابعة للوزارة، وفقًا للوائح والأنظمة المنظمة لقانون المواني والوزارة المعمول بها.

وأكد د. عبدالسلام، مساندة الوزارة لهذا المشروع وكافة المشاريع الأخرى لجذب المستثمرين في الداخل والخارج، وتقديم كافة التسهيلات والمزايا لما من شأنه إقامة مشاريع استثمارية متنوعة، خاصة تلك التي تعتمد بشكل كبير على الاستيراد والتصدير.

وأعرب وزير النقل عن أمله في أن يساهم الميناء في تفعيل نشاط الحركة الملاحية والاقتصادية في البلاد بما يحقق تنمية ورفد الاقتصاد الوطني، وخلق فرص عمل من شأنها تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي بما يتواكب مع برنامج الإصلاحات الشاملة للحكومة.

وأشار رئيس مجلس إدارة مؤسسة مواني البحر العربي إلى استيفاء المشروع للدراسات الفنية والجدوى الاقتصادية والأثر البيئي وفق النظام والقانون.. موكدًا أنه سيمثل نموذجًا لتعزيز دور القطاع الخاص في المساهمة بتطوير قطاع النقل البحري التي يعول عليها في دعم الاقتصاد الوطني في السنوات المقبلة.
من جانبه أكد مدير مديرية قشن بمحافظة المهرة فيصل الجدحي، دعم السلطة المحلية بالمحافظة لمثل هذه المشاريع النوعية للمساهمة في تطوير البنى التحتية ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

بدوره أشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة أجهام للطاقة والتعدين المحدودة، بدعم الحكومة ممثلةً بوزارة النقل بتذليل الصعاب وخلق بيئة استثمارية إيجابية نحو آفاق أوسع لمستقبل البناء والازدهار المنشود.

حضر مراسيم التوقيع وكيل وزارة النقل لقطاع الشؤون البحرية والمواني القبطان علي الصبحي، ورئيس الغرفة والتجارية والصناعية أبوبكر باعبيد وعدد من قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى