​محلل سياسي: أمريكا أعلمت السعودية أنها ستوقع الاتفاق النووي وعليها ترتيب أوراقها

> «الأيام» سبوتنيك

>
قال المحلل السياسي السعودي مبارك العاتي في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية، أمس الأربعاء، إن السعودية ودول المنطقة ككل معنية بعدم انتشار سلاح نووي في المنطقة حتى لا يحدث سباق نووي لا تحمد عقباه، وتصبح تحت التهديد". ولفت إلى أن "السعودية تدرك خطورة وجود نظام ثوري في إيران، وتزداد الخطورة إذا امتلك سلاحاً نووياً ما يؤثر على أمن المنطقة".

وأضاف أن "الموقف السعودي كان واضحاً منذ البداية بعدم معارضة برنامج نووي سلمي"، مؤكداً أنه "لم يتغير بل هو تأكيد على ما سبق فقط".

من جانبه، قال المحلل السياسي، إبراهيم شير، إن: "الملف النووي الإيراني سلمي"، مؤكداً "عدم تطلعها لامتلاك سلاح نووي". وأشار إلى أن "ما يجري مع الجمهورية الإسلامية وصل حده من الضغط الاقتصادي الذي فشل في عهد ترمب سابقاً، وكذلك بايدن حالياً"، معتبرًا أن "هذا هو السبب الذي جعلهم يستكملون الحوار في فيينا".

وأوضح أن الإدارة الأمريكية الحالية قالت للسعودية، إنها سوف توقع اتفاقاً نووياً مع إيران، وعليكم ترتيب أوراقكم معها".

ويرى أستاذ العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي بجامعة باريس، يونس بلفلاح، أن: "هناك تقدماً كبيراً في المسألة النووية بين الأطراف خلال مرحلة الوساطة التي قامت بها دول الاتحاد الأوروبي". وبين أن "نقاط الخلاف لا تتجلى في مسألة النووي أكثر ما تتجلى في مجموعة من النقاط المرتبطة بالصواريخ الباليستية وطائرات الدرون والحرب بالوكالة في المنطقة".

ولفت إلى أن "ما تبقى هو مدى مصداقية الدول في تنفيذ الاتفاق والالتزام بالنقاط وربطها باستقرار المنطقة، وخاصة بعد استهداف باخرة إسرائيلية، ما يؤثر على مسار المفاوضات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى