مدرب كاراتيه وحدة عدن: أحمل ذكرى جميلة مع "الأحمدي" وأتمنى تكوين منتخب وطني من عدن

> حاورته / مرفت الربيعي:

> أسس لعبة الكاراتية في النادي الأخضر بمدينة عدن وشارك في بطولات دولية ومحلية منذ مطلع التسعينيات واستطاع أن يحدث نقلة نوعية في لعبة الكاراتية داخل محافظة عدن، لكن بالمقابل لم يحظى ذلك المدرب بالاهتمام من قبل الجهات المعنية إلا بالنزر القليل أمام مشواره الحافل بالمنجزات الرياضية.
الحوار التالي يكشف جانبًا من حياة الكابتن فؤاد سالم حسن مدرب رياضة الكاراتية في نادي وحدة عدن الرياضي فإلى الحوار

من هو المدرب فؤاد سالم؟
- الاسم فؤاد سالم حسن، من مديرية دار سعد محافظة عدن، مدرب لعبة الكاراتيه في نادي وحدة عدن الرياضي.

كيف كانت بدايتك مع رياضة الكاراتيه واحترافك للعبة؟
 في ال13 من العمر أحببت الكاراتيه وتركت كرة القدم، تعرفت على الكابتن حسن الليبي وكان مدربًا باتحاد ضباط الشرطة، دربني مع غيري من الأولاد على قتال الشوارع " بعدها غادرت مع والدتي إلى المملكة العربية السعودية وأنا في سن الـ 15، ومارست لعبتي مرة أخرى هناك، وبعد عامين عدت إلى مدينة عدن، ومعي مذكرة توصية من مدربي بجدة إلى الكابتن عادل حسين "تعرفت على الكابتن القدير عادل حسين، كان يدرب نادي النصر وفي نادي ضباط الشرطة، استفدت منه كثيرًا، لم يبخل علينا بأي معلومة أثناء تدريبنا، فقد علمني حركات الكاراتيه والفنون القتالية الأخرى ".

لماذا اخترت نادي وحدة عدن بالتحديد؟
بعد فترة من التدريب في نادي النصر، انتقلت مع الكابتن عادل حسين إلى نادي وحدة عدن وأسسنا مع لاعبين آخرين أوائل التسعينيات قسمًا للعبة الكاراتيه في النادي الأخضر، استمر الكابتن عادل في التدريب بالنادي، إلى أن أصابه المرض وأوكل تدريب اللعبة لي ولزميلي سامح.

بعد ذلك أصبحت مدرب الفريق؛ وشاركت مع فريقي في بطولات كثيرة محلية وعلى نطاق الجمهورية في الفترة من 1998م وحتى 2021م وتربعت في المركز الأول في العديد منها.

هل شاركت بدورات داخلية أو خارجية؟
نعم هناك دورات تدريبية محلية وخارجية خاصة باللعبة، شاركت بها على الرغم من صغر سني فقد كنت أصغر مدرب بين مدربي الكاراتيه في الجمهورية.
أما على الصعيد الخارجي فشاركت بدورات تدريبية خارجية مثل دورة المدربين العرب التي نظمها الاتحاد العربي للكاراتيه في مصر عام 2006م وأخرى في السعودية عام 2012م.

وماذا عن بداية التدريب؟
كابتن فؤاد: عام 2000 شارك فريقنا في أول بطولة في تعز وحصل على المركز الثالث، بعدها شاركت بدورة تدريبية في نفس المدينة، وتعرفت بالكابتن أحمد الرداعي مدرب المنتخب الوطني حينها، واستفدت منه في تأهيلي كمدرب، والقاضي عبدالملك العرشي الذي لم يكن مجرد رئيس للاتحاد بل كان بمثابة أخ وأب، وله الفضل في الكثير من الأمور خاصة في بداية عملي كمدرب.
وفي أول سنة لي كمدرب زارنا الاتحاد في محافظة عدن لفحص الأحزمة، وبسبب التطور الذي حدث في أداء نادي وحدة عدن تم اختياري عضوًا في لجنة فحوصات الأحزمة، وامتلكت صلاحيات لفحص الأحزمة من الأصفر وصولًا  إلى صلاحيات فحص الحزام الأسود وحصلت على الحزام الأسود 6 دان.

ماهي المناصب التي شغلتها؟
- منصب نائب رئيس لجنة الحكام العليا لفترة أربع سنوات من 2006 حتى 2013م، إضافة إلى كونني مدربًا للنادي ومساعد مدرب المنتخب الوطني، واستمريت في التحكيم إلى أن تم الفصل بين عمل المدرب والحكم، وعضو لجنة فحوصات الأحزمة، وحاليًا اشغل عضو لجنة المنتخبات.

ذكرياتك في نادي الوحدة؟
- رحلتي في بيتي الثاني نادي وحدة عدن، فقد عاصرت فترة ترأس الأستاذ أحمد القعطبي وبعده الكابتن حميد القباطي، وأحمل ذكرى جميلة مع الكابتن أحمد مهدي (الأحمدي) عندما ترأس نادي الوحدة  عندها " رآنا الكابتن الأحمدي في أحد أيام التدريب الاعتيادية وأنا أدرب اللاعبين في ساحة النادي فنادني وسألني، لماذا كل اللاعبين ليس لديهم لبس موحد للكاراتيه أثناء التدريب فكان ردي أننا لا نمتلك بدلات خاصة باللعبة، فقال لي: قدم طلب بذلك، فابتسمت، وغضب مني وقال لماذا تضحك؟، فأجبته كل ما نقدم طلب بدلات تصل لنا بعد سبعة أشهر وليست المطلوبة، فرد على كلامي بقوله: قدم طلب فقط، قدمت الطلب بعدها بيوم فقط صرف   للفريق 15  بدلة و15 واقي خاصة بالتدريب" وأضاف "لم يحدث مثل هذا الموقف بعدها، بل قل الاهتمام والدعم المادي والمعنوي في النادي " .

هل هناك فترات عصيبة رافقتك في حياتك؟
- الإهمال الذي طال لعبة الكاراتيه في النادي بعد حرب 2015 تسلل الإحباط في نفسي وقررت أن أعتكف في منزلي ولا أعود للنادي، لكني سرعان ما تراجعت عن قراري بعد أن زارني اللاعبون وأولياء أمورهم وأقنعوني بالرجوع.

ما قصة دروس التقوية والمباريات الودية التي تقوم بها ؟
- ننسق لدروس تقوية مجانية في النادي مع الكابتن عوض باغريب رئيس الاتحاد إذا صادف إقامة بطولة للكاراتيه مع الامتحانات في المدارس ".
ويضيف أيضًا" أن هناك عدد من اللاعبين في الفريق ينوون ترك المدرسة نتيجة حالتهم المادية الصعبة، فأقمت مباراة ودية شارك فيها الفريق، وكانت الجائزة عبارة عن المستلزمات المدرسية المتعذر على بعضهم شرائها.

ما هي أمنياتك؟
كابتن فؤاد: أمنيات كثيرة منها أن تمنحي وزارة الشباب والرياضة راتبًا شهريًا، وكذا "إنشاء منتخب وطني من عدن يشارك فيه ما لا يقل عن عشرة لاعبين قادرين على اللعب في البطولات الدولية، وأن يشارك النادي بجدارة في البطولات ويحرز مراكز متقدمة مثلما كان يحققها سابقًا.

كلمة أخيرة؟
- شكر لكل من ساهم في نجاحنا وذلك بدعمنا ماديًا ومعنويًا وعلى رأسهم الدكتور عبدالباري الدغيش عضو مجلس النواب، وشكيب عليوة مدير بنك التسليف الزراعي لتكريمه للاعبين بعد كل بطولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى