​مباحثات أمريكية خليجية لحل أزمة اليمن ومواجهة إيران

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الخميس مع ممثلي دول الخليج على هامش أعمال الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الأوضاع في اليمن والمنطقة.

وقالت الوزارة - في بيان مقتضب - إن بلينكن ناقش مع الوزراء الخليجيين العمل على تحقيق نهج مشترك تجاه حل دائم للصراع في اليمن، ومتابعة الدبلوماسية لتحقيق عودة متبادلة للامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة، ومواجهة السلوك العدواني المستمر لإيران في الخليج.
 وقال بلينكن إن "الولايات المتحدة تنضم إلى شركائنا الخليجيين في إدانة هجمات الحوثيين على المدنيين والبنية التحتية".

وعلى مدى الأيام الماضية، أجرى مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية إلى اليمن تيموثي ليندركينج، جولة مباحثات شملت سلطنة عمان والسعودية، حيث جرى مناقشة آخر التطورات في اليمن والجهود المبذولة لوقف الحرب الدائرة هناك.
من جانب آخر دعا المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينج، الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إلى الحفاظ على الوحدة حول النهج المتفق عليه لإنهاء الحرب الدائرة في اليمن منذ نحو سبع سنوات.

وقال ليندركينج في تصريحات صحفية، يوم الخميس، "أولًا وقبل كل شيء، هناك حل سياسي فقط، ولا يوجد حل عسكري لهذا النزاع، ويجب أن يكون لدى الأمم المتحدة أو مبعوثها الجديد إلى اليمن، وصول غير مشروط إلى جميع الأطراف".
وأضاف "يجب على الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، الحفاظ على وحدة موقفها بشأن قضايا التسوية اليمنية، وسيكون أمرًا بناءً من أجل تحقيق هذه الأهداف".
وأضاف في حديث مع مراسل "نوفوستي": "نجري حوارًا منتظمًا مع ممثلي روسيا بشأن اليمن، وأجد هذا الحوار مفيدًا للغاية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى