​القاهرة تستعد لإعلان صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

> "الأيام" العرب:

>
باتت مصر على وشك الإعلان عن تفاصيل نهائية لإتمام صفقة الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، والتي كانت محل شد وجذب خلال الأسابيع الماضية، وبدت جميع الأطراف المنخرطة فيها بشكل مباشر أو غير مباشر مقتنعة بأن تحريكها يؤدي إلى تحريك ملفات تقود إلى انفراجة حقيقية للأوضاع في قطاع غزة.

ووصل إلى القاهرة عن طريق معبر رفح الأحد وفد من حركة حماس برئاسة زعيمها في غزة يحيى السنوار، وعضوية كل من روحي مشتهى ونزار عوض الله وفتحي حماد، بجانب قيادات الحركة المتواجدين في كل من تركيا وقطر ولبنان.
والتقى وفد حماس -الذي يقوده رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية- مسؤولين في جهاز المخابرات المصرية الاثنين لبحث عدد من الملفات المشتركة والأوضاع في قطاع غزة.

وذكرت مصادر فلسطينية لـ”العرب” أن “القاهرة استقبلت قيادات فلسطينية تنتمي إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي بعد محادثات أجرتها مع مسؤولين في إسرائيل مؤخرا، هدفها تسوية طبخة الأسرى التي يمكن أن تقود إلى تقدم في أكثر من قضية، أهمها خفض مستوى التصعيد الذي يلوح في الأفق على فترات متقطعة”.

وأضافت هذه المصادر أن الصفقة يجد فيها الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي المعنيان بها كل ما يريدانه من مكاسب سياسية ويستطيع كلاهما تسويق رؤيته كرابح أول فيها.
وقال رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية في القاهرة سمير غطاس إن زيارة وفدي حماس والجهاد هي “أهم زيارات الوفود الفلسطينية وهي الأخطر أيضا، لأنها قد تؤسس لمرحلة جديدة تماما بشأن ترتيب الأوضاع داخل قطاع غزة وعلاقته بالجانب الإسرائيلي”.

وأوضح لـ”العرب” أن “أهمية زيارة وفد حماس تأتي من الشخصيات المشاركة فيه، فوجود قيادات الحركة في الداخل والخارج بالقاهرة الآن يشير إلى حسم الكثير من تفاصيل صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل”.
ويشارك خالد مشعل -رئيس حماس في الخارج- في وفد الحركة، وهذه أول زيارة يقوم بها إلى القاهرة منذ سنوات، واتخذ الكثير من المواقف البعيدة سياسيا عن القاهرة عندما كانت علاقتها بالدوحة متوترة، وبعد التحسن الملحوظ في العلاقات بين مصر وقطر عاد مشعل إلى القاهرة.
ولتعزيز العلاقة مع مصر اختارت قيادة الحركة عقد أول اجتماع لمكتبها السياسي الجديد في القاهرة مساء الأحد، ووصلت وفود من أماكن مختلفة لحضور الاجتماع بقيادة إسماعيل هنية ورؤساء الأقاليم الثلاثة، غزة والضفة الغربية والخارج، و19 عضوا من أعضاء المكتب السياسي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى