​دعوة أوروبية لإسقاط أحكام بإعدام صحفيين يمنيين

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
دعت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن اليوم الأحد إلى إسقاط أحكام الإعدام على الصحفيين والنشطاء اليمنيين.

وقالت البعثة في تغريدة على صفحتها الرسمية في تويتر: "بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، تدعو بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن إلى إلغاء جميع أحكام الإعدام بما فيها الأحكام الصادرة بحق الصحفيين والناشطين في اليمن. يناهض الإعدام الاتحاد الأوروبي بقوة عقوبة الإعدام في جميع الأوقات والظروف. يواصل الاتحاد العمل نحو إلغاء عقوبة الإعدام عالميًا".

من جانب آخر دان مرصد الحريات الإعلامية في اليمن الحادث الإجرامي الذي راح ضحيته السكرتير الصحفي لمحافظ محافظة عدن الصحفي أحمد بو صالح والمصور الإعلامي طارق مصطفى، حيث كانا صباح أمس برفقة وزير الزراعة والثروة السمكية سالم السقطري ومحافظ محافظة عدن أحمد لملس عندما انفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق في منطقة حجيف بمديرية التواهي في العاصمة المؤقتة عدن لتودي بحياة الصحفيين، في حين تعرض الصحفي أحمد حديج باراس لإصابة بالغة جراء الحادث حيث ما يزال في العناية المركزة.

وطالب المرصد بسرعة التحقيق في الحادثة لينال مرتكبيها الجزاء العادل، كما جدد مطالبته بالتحقيق في كافة الحوادث السابقة التي استهدفت العشرات من الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي في عدن.
وعبر عن أسفه لاستمرار دفع الصحفيين اليمنيين الثمن الباهظ جراء الحرب والاضطرابات الأمنية التي تشهدها اليمن.

ودعا المرصد المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية المعنية بحرية الرأي والتعبير إلى إدانة هذه الممارسات التعسفية ومساندة الصحفيين والتضامن معهم في هذه الظروف العصيبة.
يذكر أن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن وثق خلال شهر سبتمبر الماضي ستة انتهاكات ضد الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي والمؤسسات الإعلامية اليمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى