​رجل يبني منزلا "دوارا" لتشاهد زوجته شروق وغروب الشمس

> سراييفو «الأيام» رويترز:

> رغبة في إرضاء زوجته، عكف مسن من البوسنة على تحقيق أمنية زوجته بأن تسكن في منزل ذي إطلالات متعددة ومتغيرة.
وأوضح فوجين كوسيتش (72 عاماً)، هو يقف أمام المنزل الذي بناه: "سئمت من شكواها الدائمة وطلبها المتكرر بأن يكون لديها منزل يطل على عدة جهات بحيث ترى شروق الشمس أو طريق المارة عندما تريد، فقلت لها حسناً سوف أبني لك منزلاً دواراً تستطيعين تغيير اتجاهاته كما يحلو لك".

ويقع المنزل الذي جذب انتباه الزوار والسياح في سهل خصب في شمال البوسنة بالقرب من بلدة سرباك، وهو يدور على محور قطره 7 أمتار، بحيث يمكن الاستمتاع بمنظر حقول الذرة والأراضي الزراعية التي تبدو وكأنها غابات في مواسم هطول الأمطار.
وقال كوسيتش: "يمكن للمنزل أن يدور بشكل كامل في 24 ساعة عندما يكون في أبطأ سرعة، لكن يمكن أيضا الانتهاء من الدورة في 22 ثانية فقط".

ولفت كوسيتش إلى أنه استوحى أفكاره من المخترعين الأمريكيين من أصول صربية نيكولا تيسلا وميهاجلو بوبين، مؤكداً أنه ينحدر من عائلة فقيرة، مما حال دون إمكانية حصوله على تعليم جيد، وبالتالي وجد نفسه مجبراً على البحث عن طرق خاصة به لصنع الأشياء بنفسه.
وقال، "هذا ليس ابتكارًا فريداً، إنه يتطلب فقط الإرادة والمعرفة، وكان لدي ما يكفي من أجل ذلك"، موضحاً أنه بنى المنزل كاملاً بنفسه.
واستغرق ذلك المشروع 6 أعوام للانتهاء منه، وعطله خلالها مرض بالقلب اضطره إلى قضاء فترة في المستشفى، ولفت الرجل إلى أن منزله الجديد قادر على مقاومة الضرر الناتج عن الزلزال أكثر من المنازل الثابتة، قبل أن يختم حديثه، "عندما دخلت المستشفى طلبت من الأطباء محاولة إطالة حياتي لمدة عام على الأقل حتى أنهي بناء المنزل، لأن الفكرة في رأسي، ولن يستطيع تنفيذها أحد سواي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى