​المبعوث الأمريكي: الحوثيون يرفضون السلام

> الرياض «الأيام» خاص

> قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج، إن إيران تعمل بشكل كبير على تغذية الصراع في اليمن، مشيراً إلى أن واشنطن على عجلة من أمرها للحل، وطهران ليس لها دور إيجابي لحل الأزمة.
وعقد كينج أمس الأربعاء مؤتمراً صحفياً محدوداً في الرياض التي بدأ زيارتها قادماً من الأردن بعد مباحثات بشأن حرب اليمن.

وقال، "تركز الإدارة الأمريكية الجديدة على إنهاء الأزمة اليمنية بالشراكة مع الحكومة اليمنية والسعودية".
وشدد على أنه لا حل عسكري للحرب، وأن هناك تصميماً على اتفاق جميع الأطراف للذهاب نحو اتفاق السلام، موضحاً مساعيه على إيجاد أرضية تمكن اليمنيين من مناقشة أوضاعهم.

وأضاف، "إن هدف الإدارة الأمريكية ليس مجرد وقف إطلاق النار، وإنما التوجه بشكل كامل إلى السلام من خلال حوار جميع الأطراف اليمنية".

واتهم المبعوث الأمريكي الحوثيين بإعاقة وصول المساعدات إلى اليمنيين، مؤكداً أن ممارسات الحوثيين غير المسؤولة وتضاعف من معاناة المدنيين، وتجعل المانحين الدوليين يحجمون عن تمويل خطط الاستجابة الإنسانية، لعلمهم أن مساعداتهم لا تذهب إلى المحتاجين لها، حسب قوله.
وأشار إلى إن أمريكا من كبار المانحين لليمن، وهي تحث الحوثيين على عدم إعاقة وصول المساعدات لمستحقيها.

وحول التصعيد الحوثي في مأرب، قال ليندركينج، "نعتبر الهجوم الحوثي على مأرب يتعارض مع الرؤية الأمريكية لإيجاد حل سلمي ينهي الحرب في اليمن، ونحن ندفع باتجاه الحل السياسي، ونؤمن بأن الأطراف الخارجية لا يمكنها فرض حلول على الداخل، وأن الأطراف اليمنية تمتلك مقدرة على الحوار، وسبق أن أظهروا هذا في السابق".

وأدان حصار الحوثي على مديرية العبدية في مأرب، مؤكداً أن هجومهم على المدينة هائل ويعرقل جهود إحلال السلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى