الأمن البحري الأميركي: الناقلات تواجه تهديدات من اليمن وإيران

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> كشف موقع المشارق التابع للقيادة الأمريكية في الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، عن أن التحالف الدولي لأمن الملاحة البحرية ركز خلال مؤتمره الثالث على التهديدات التي تواجه الناقلات عند الإبحار في الخليج العربي، وغيره من الممرات البحرية القريبة، موضحا أن التهديدات تنبع بصورة رئيسة من الجهات الحكومية الخبيثة، ومن الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن وأعمال القرصنة.

وقال د. فيليب بليش مدير مكتب الأمن البحري في الإدارة البحرية الأميركية والمدير البحري لمنظمة أنترتانكو أثناء إفادته عن التحديات الكبيرة التي تواجه صناعة الناقلات في الخليج العربي.
وقدم تقويمه لكيفية التعامل مع التهديدات ونقاط الضعف والمخاطر.

وقال إن: "صناعة الناقلات هي صناعة خدمية؛ فنحن نذهب إلى حيث يحتاجنا عملاؤنا، لكن الخدمة لا تعني الخضوع، ويجب أن نبحث في كيفية إداراتنا للمخاطر وتحمل مسؤوليتها، لكن الأمر يحتاج إلى تبني مقاربة ذكية للمخاطر".
وأشار إلى أن معظم التهديدات تأتي من أطراف من خارج الصناعة، لكن نقاط الضعف ما تزال مسؤولية شركات الناقلات بشكل مباشر.

وأوضح أن الأطراف المهددة يمكن أن تشمل جهات حكومية وقوات متمردين في اليمن وأعمال قرصنة، وما يسمى بحرب الناقلات وحتى أزمات اللاجئين والمهاجرين.
بدوره، قال قائد التحالف العميد بحري غوردون رودوك إن التحالف سيواصل عمله الحيوي مع شركاء هذه الصناعة لتعزيز وحماية التدفق الحر للتجارة عبر التواصل المنتظم والشراكة المتواصلة.

وأضاف أن "التحالف ملتزم بتحسين العلاقات بين هذه الصناعة والتحالف وخلق شراكات جديدة ومواصلة عمليات الأمن البحري التي يقوم بها".
وقال للمشاركين "أطلب التزامكم بمساعدة وحدات قوة المهام الخاصة بنا في تحديد الأنشطة وتوثيقها والاستجابة لها، وأعني بذلك تلك الأنشطة التي قد تعتبرونها غريبة أو تمثل تهديدا ماديا للأعمال العادية".

ويضم التحالف، الذي تأسس في نوفمبر 2019 ثمان دول، هي ألبانيا وإستونيا والبحرين وليتوانيا والسعودية والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
وتحافظ ذراعه العملياتية، وهي قوة المهام بالتحالف، على "حرية الملاحة والقانون الدولي والتدفق الحر للتجارة لدعم الاستقرار الإقليمي وأمن الممرات البحرية المشتركة".

وتمحور موضوع المؤتمر الذي عقد أواخر الشهر الماضي بصورة افتراضية من قاعدة الأسطول الأميركية في البحرين حول الشراكة من أجل نتائج أفضل مركزا على صناعة الناقلات، وتضمنت قائمة المتحدثين فيه أعضاء من الإدارة البحرية الأميركية ومنظمة أنترتنكو، وهي منظمة تعزز النقل الآمن للناقلات التجارية ونظافة البحار والمنافسة الحرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى