محامون وقانونيون: تعطيل صريح لعمل المنطقة الحرة وتنفير رؤوس الأموال والمستثمرين

> عدن «الأيام» خاص

> واصلت هيئة المنطقة الحرة عدن أمس السبت الاجتماعات التي ضم مجموعة من المحاميين والقانونيين للشركات المستثمرة والدائرة القانونية للمنطقة، لتدارس قرار مجلس الوزراء بشأن  

بشأن تحديد حرم ميناء عدن ومساحاته التطويرية وهو الامر الذي فجر خلاف واسع بين الهيئة وهيئة موانئ خليج عدن
وفي اجتماع أمس برئاسة حسن الحيد رئيس هيئة المنطقة الحرة بعدن، لمناقشة الأبعاد القانونية لقرار سحب أراضي المنطقة أكد المحامون أن قرار مجلس الوزراء رقم 29 للعام 2021، القاضي بسحب أراضي المنطقة الحرة وإلغاء المشاريع الاستثمارية فيها مخالفا للقانون ولا يستند لقاعدة قانونية، وسيعمل على تعطيل عمل المنطقة الحرة عدن.

ولفت المحامون -حسب بيان للمركز الإعلامي لهيئة المنطقة الحرة- إلى أن القرار سيتسبب بأضرار بالغة لقطاع الاستثمار في المنطقة الحرة بعدن، وسيعمل على تنفير رؤوس الأموال والمستثمرين من البلاد في ظل وضع اقتصادي صعب، لأهمية المنطقة الحرة  وما تمثله من أهمية اقتصادية وتنموية لمدينة عدن.

وأكد المحامون أن شركاتهم الاستثمارية عاقدة العزم على رفع قضايا لإلغاء قرار مجلس الوزراء رقم 29 للعام 2021، والتمسك بحقوقهم القانونية حسب العقود المبرمة بينهم وبين المنطقة الحرة بعدن، كون القرار يهدف لتدمير وإلغاء المنطقة الحرة بعدن، بحجة تحديد حرم ميناء عدن وتطويره، مشيرين إلى أن المنطقة الحرة قد خصصت مساحة لتطوير الميناء لم يتم الاستفادة منها حتى اليوم.

وختاما اتفق المجتمعون على تشكيل لجنة من المحامين التابعين للشركات المستثمرة لمتابعة الإجراءات القانونية اللازمة للقرار، والتأكيد على الرفض التام والنهائي للقرار.

وفي المؤتمر الصحفي للمنطقة الحرة، الذي عقد الخميس الماضي، اتهم أحد المستثمرين في صدور هذا القرار بالقول: "هذا القرار يحمل أجندة خارجية، ولا يمكن أن يمر مرور الكرام، وحقوقنا ليست لعبة أو جرة قلم لينتهي حقنا".  
وآخر أبدى تعليقه عن هذا القرار بالقول: "نجد أن القرار قد استثنى قوانين المواني البحرية دون أن يحدد نصا واضحا، ووفقًا للقانون رقم (23) لعام 2013م، نتساءل إلى أي حوار استند إليه هذا القرار المجهول، هذا يتيح لنا كمستثمرين اللجوء إلى المحكمة الإدارية لنقض هذا القرار، لعدم استناده إلى أي نص واضح أو قانون".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى