مدير تربية "سرار" يافع بأبين لـ"الأيام": نواجه تحديات كبيرة ونصف المعلمين بلغوا أحد الأجلين

> تقرير/ أحمد يسلم:

> تواجه العملية التعليمية والتربوية في مدارس مديرية سرار بيافع وضعًا صعبًا وتحديات كبيرة وقال الأستاذ فوزي المخيري مدير مكتب التربية بالمديرية لـ"لأيام". في حديثه إن المديرية تعاني كثيرًا من تسرب الفتيات من مراحل التعليم بصورة كبيرة. وتعاني من نقص المعلمين.
وأضاف: توجد في المديرية 23 مدرسة موحدة وثانوية، وكذلك تأسست في المديرية روضة أطفال لأول مرة، وأن إجمالي عدد الطلاب في مدارس المديرية عددهم 4611 طالبًا وطالبة بينهم 1600 فتاة في عموم مدارس المديرية منهن 242 طالبة موحدة وثانوية في مجمع البنات بعاصمة المديرية.

تسرب للفتيات
وأشار مدير التربية إلى تسرب كبير للفتيات من صفوف الدراسة بفعل معوقات اجتماعية وطبيعية.

مضيفًا:" على الرغم من أن مديرية سرار بادرت في فتح مدارس تعليم خاصة بالفتيات فيما يعرف قبل الاستقلال بيافع الحيد. ومن أسباب عزوف الفتيات عن مواصلة التعليم. الزواج المبكر، وظاهرة الهجرة من الريف إلى المدينة بشكل غير مسبوق، ووجود عدد كبير من المدارس المختلطة، وغياب مشروع التغذية المدرسية للفتيات الذي كانت تنفذه منظمة اليونيسف. هذا المشروع رفع نسبة تعليم الفتاة خلال عمله في المديرية إلى أعلى مستوى، حيث بلغ مجموع الطالبات المستفيدات 4800 فتاة في فترة عمل المشروع، وهي تجربة كانت لها مردود إيجابي نتمنى أن يعود مشروع اليونيسف.

نصف المعلمين بلغوا أحد الأجلين
وتطرق مدير التربية في حديثه لـ"الأيام" إلى مشكلات تواجه العملية التعليمية على صعيد المعلم باعتباره ركن أساسي من أركان العملية التربوية والتعليمية وقال: " بسبب توقف التوظيف وتقاعد أعداد كبيرة من المعلمين في المديرية نتيجة بلوغهم أحد الأجلين، ومنهم كانوا يمثلون أفضل الكوادر التربوية المجربة، وذات الخبرة، وبسبب تقاعد ما يقارب نصف الكادر التعليمي في المديرية، فمن أصل 315 معلمًا ومعلمة تقاعد 101معلم ولدينا 25 معلمًا مرضى لا يداومون، ومثلهم منقولين ومتوفيين والعدد الفعلي في الميدان تقلص إلى 143 معلمًا فقط بما فيهم طاقم إدارة التربية بالمديرية والتوجيه الفني.

وأضاف: " وأمام هذه المعضلة كان لابد من اللجوء إلى نظام التعاقد، ولكن المتعاقدين يريدون مرتبات والمكتب لا توجد لديه ميزانية لتوفير رواتبهم، والحل وجدناه في بعض رجال الأعمال والداعمين من صغار التجار في المديرية كحل إسعافي ولكنه غير مستمر.
وعبر مدير مكتب التربية عن تقديره لجهود للدكتور محمود علي عاطف الكلدي والشيخ عادل محمد السنيدي لمساهمتهم الكبيرة في منع توقف العملية التعليمية. بتوفير 8 مليون ريال رواتب للمعلمين المتعاقدين في المديرية.

10 آلاف لدعم المتقاعدين
وتابع حديثه قائلًا: " عدد من المعلمين المتقاعدين مازالوا يؤدون رسالتهم، التعليمية طوعًا. بدوافع وطنية.. نرفع لهم القبعات والأيدي سلامًا وتحية وتبجيلًا وإكبارًا وعرفانًا لهم في حدود إمكانياتنا الشحيحة نقدم لهم مبالغ ضئيلة جدًا جدًا لا تتجاوز 10 ألف ريال شهريًا.

التعليم الثانوي.. مدارس بعيدة
وعن التعليم الثانوي في مديرية سرار قال مدير التربية: " التعليم الثانوي هو الآخر يعاني تحديات وصعوبات في طواقم التدريس وبُعد المسافات لوصول الطلاب إلى المدارس الثانوية في عاصمة المديرية.

وأضاف: " توجد مدرسة الفقيد التربوي يسلم صالح زين. في مركز المديرية وفي حطاط الركب ثانوية الشهيد، بالليل علوي طاهر ولدينا ثانوية البنات في العاصمة سرار ونسعى لجعلها ثانوية مستقلة عن مجمع تعليم الفتاة وهناك طلاب يقطعون مسافات بعيدة جدًا من حمة جبل موفجة ومن بين الواديين وقرظ في ثانوية الفقيد يسلم صالح زين وفي ثانوية الشهيد، بالليل حطاط يأتي طلابها من كلسام ومن امها حطاط وأسفل وادي حطاط .

تغذية بدعم الحزام الأمني
وتابع قائلا: " كان لدينا قسم داخلي في سرار وحاليًا لجأنا إلى الأخوة في قيادة الحزام الأمني في سرار الذين تكفلوا مشكورين، بتغذية الطلاب البعيدين الذين يدرسون، في ثانوية الفقيد يسلم صالح سرار وخصصنا لهم سكن خاص بإمكانياتنا الذاتية، ونحن هنا نطالب باعتماد قسم داخلي طالما هناك موازنة للتغذية المدرسية.

حتى لا يتوقف التعليم
" ومن هنا ومن على صفحات "الأيام" الغراء نطالب الأخ اللواء أبوبكر حسين محافظ أبين ود. وضاح المحوري وقيادة انتقالي المحافظة مساعدتنا في اعتماد القسم الداخلي والإسهام في دفع رواتب المتعاقدين خلال شهر نوفمبر بموجب ما تم الاتفاق عليه معهم، ونتمنى إيجاد حل لرواتب المتعاقدين حتى لا تتوقف العملية التربوية.

آثاث مدرسية من اليونيسف
وعن الأثاث المدرسية قال المخيري: " حصلنا مؤخرًا على دعم من "اليونيسف" لتغطية مدارس المديرية، بالكراسي المزدوجة، وكذا ثانوية الشهيد بالليل علوي حطاط، التي بنيت مؤخرًا بدعم من الهلال الأحمر الإماراتي .

احتياجنا الفعلي 220 معلمًا ومعلمة
وأضاف: " نعاني من نقص الكادر التربوي في المرحلة الثانوية في تخصصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والحل الذي أمامنا عن طريق التعاقد مع معلمين، وقد قمنا بالتعاقد مع 131معلمًا، ولكن هذا الرقم غير كافٍ لتغطية النقص واحتياجنا الفعلي يصل إلى 220 معلما ومعلمة.

روضة أطفال بثلاث معلمات متعاقدات
وعن رياض الأطفال في المديرية قال مدير التربية: " ارتئينا ضرورة تأسيس رياض للأطفال في المديرية وخصصنا مدرسة "أمقيصرة" في عاصمة المديرية وهي أقدم مدرسة في يافع الجبل بنيت قبل الاستقلال وتحولت إلى روضة أطفال ذات مبنى حديث ويعمل فيها 3 من المربيات الفاضلات يؤدين رسالتهن التربوية، بإخلاص وجميعهن متعاقدات.

لجنة لبحث الحلول مع المحافظ
ولمواجهة المشكلات والتحديات التعليمية في المديرية قال مدير التربية بسرار لـ "لأيام": " عقدنا اجتماعات عديدة للوقوف أمام معضلة النقص الحاد في المعلمين، وشكلت لجنة برئاسة مدير عام المديرية الأستاذ صالح قدار. ومدير مكتب التربية والأخ علي ناصر الحامدي رئيس الانتقالي بالمديرية والشيخ حمود فاضل من الشخصيات الاجتماعية شيخ عوض النوباني مستشار مدير عام مكتب التربية بالمحافظة، وعبدالرقيب يسلم عضو الجمعية الوطنية تتولى الجلوس مع محافظ المحافظة ومدير عام التربية بأبين لبحث المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة لاستمرار العملية التربوية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى