​الحشرة الغازية تقضي على نبات التين الشوكي بطور الباحة لحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
أوصى مختصون من قسم الوقاية في محطة أبحاث الكود الزراعية، وتقرير صادر عن مختصين في الإدارة العامة لصون الطبيعة، وفرع حماية البيئة بمحافظة لحج، أمس الثلاثاء، عن ضرورة تشكيل فريق مشترك من المختصين بقسم الوقاية بوزارة الزراعة، ومختصين من الإدارة العامة لصون الطبيعة بالهيئة العامة لحماية البيئة، وفرع الهيئة بلحج لدراسة انتشار الحشرة القرمزية، ومدى الأضرار التي قد تسببها على بقية الغطاء النباتي والمحاصيل الزراعية الأخرى.

وتأتي هذه التوصيات بعد انتشار الحشرة القرمزية على نبات التين الشوكي في مديرية طور الباحة.
وشدد التقرير على أهمية استكمال الدراسات في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة قبل اتخاذ أي إجراء إضافة إلى إرسال عينات من الحشرة القرمزية إلى أي متحف للتاريخ الطبيعي لتحديد نوعها، وتنفيذ حملات رش بالمبيدات الفورية لمكافحة الحشرة مع ضرورة مراعاة الجوانب البيئية التي من الممكن أن تلحق الضرر على بقية الحشرات مثل النحل، بعد إجراء الدراسات اللازمة، واستخدام المبيدات الجهازية لمكافحة الآفة.

نبات التين الشوكي
نبات التين الشوكي

وأوصى التقرير بتفعيل قانون الحجر الزراعي الداخلي لعام 1999م، وإقامة محطة إرصاد جوي في المنطقة للمساعدة بمعرفة الظروف البيئية والمناخية في المنطقة.
ورفع د عبدالله ناصر الهندي مذكرة  لرئيس الهيئة العامة لحماية البيئة، أكد فيها على أهمية إرسال مذكرة رسمية إلى وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، يهدف إلى تشكيل فريق مشترك لمتابعة انتشار هذه الحشرة، وتتبع الأضرار المحتملة على الأنواع النباتية الأخرى والعمل بالتوصيات المرفقة بالتقرير.

ويذكر أنه قام فريق من المختصين بالنزول الميداني خلال الشهر الماضي لتقويم الوضع البيئي لنبات التين الشوكي في مديرية طور الباحة، وأصدر تقريرا أشار إلى انتشار نبات التين الشوكي بشكل واسع في المديرية، مثل وادي معادن وقرى البيضاء والعوجاء والغريق والصميتة والمعامية والحنيشة و الخطابية وعلى امتداد شعب  الأسفل والأوسط والأعلى، ورصد الفريق النوع الآخر من التين الشوكي المزروع وهو التين الأملس، لكنه محدود الانتشار، إذ يوجد في جبل خلاقة وجبل الثومة.

الفريق المختصين من قسم الوقاية في محطة أبحاث الكود الزراعية
الفريق المختصين من قسم الوقاية في محطة أبحاث الكود الزراعية

ولاحظ الفريق، حسب التقرير، أن أكثر المناطق إصابة بالحشرة الغازية، التي تلحق ضررا كبيرا بنبات التين الشوكي في المديرية، كانت تتركز في مناطق الحنيشة والعربدي وشعب الأوسط والأسفل وجبل الخضيرة وعاصمة المديرية.
وتفيد التفاصيل أنه لا وجود للإصابة بهذه الحشرة الغريبة الغازية على بقية أنواع النباتات العصارية الأخرى في المديرية أو النباتات الأخرى أو المحاصيل الزراعية في المنطقة، وأن الحشرة الغازية اقتصر ظهورها على نباتات التين الشوكي فقط.

وبين الفريق في التقرير أن نبات التين الشوكي تسبب بأضرار كبيرة وبالغة للسكان، إذ ينمو بكثافة حول المنازل وعلى مجاري الأودية بشكل سريع، كما أن أشواكها تلحق ضرر بالإنسان والحيوان على حد سواء، بالإضافة إلى أن نموها بالشكل الكبير أصبح منافسا للأنواع النباتية الرعوية والاقتصادية في هذه المنطقة.

وركز التقرير على أن الحشرة تعد من الحشرات التي تسبب أضرار بالغة لأنواع الشوكيات على مستوى العالم، وهي واحدة من 9 أنواع حشرية أخرى متخصصة في التغذية على عصارة النباتات الشوكية التي تصيب جنس التين الشوكي بمختلف أنواعها.

وأفاد تقرير المختصين أن إصابة نباتات التين الشوكي بالحشرة القرمزية في مديرية طور الباحة قد ساهم في القضاء على مساحات واسعة من التين الشوكي في المنطقة خلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، حسب تصريحاته أهالي المنطقة،  ومكتب الزراعة بالمديرية، وحسب المسوح الميدانية المستمرة في المنطقة.


ووفقا للتقرير، تكثر تعدد روايات السكان حول دخول الحشرة إلى مناطق طور الباحة، فقد أفاد بعض المواطنين أنها دخلت عن طريق إحدى المنظمات بغرض مكافحة انتشار نباتات التين الشوكي، في حين ذكر أخرون أنها انتقلت من مديرية حيفان التابعة لمحافظة تعز بواسطة أحد الأهالي للقضاء على التين الشوكي.

وأوصى فريق المختصين ضرورة تفعيل قانون الحجر الزراعي الداخلي في المنطقة التي تنتشر فيها الحشرة الغازية.  
وقال الفريق إنه قام بجمع المعلومات فوجد أن الحشرة قد انتشرت في محافظة المحويت في العام 2019م، وألحقت ضررا كبيرا بنبات التين الشوكي، وتم التأكد من تواجد الحشرة القرمزية في محافظة تعز في العام 2019م 2020م، وإصابتها لكلا النوعين من نباتات التين الشوكي البري والأملس، إلا أنه لم يوثق تسجيل الحشرة القرمزية في اليمن بتقارير رسمية من الجهات المختصة ذات العلاقة، وبذلك يعتبر هذا التقرير هو التقرير الأول لتسجيل الحشرة القرمزية الغازية في اليمن بشكل رسمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى