الكابتن عارف هيكل: لاعب الأمس كانت عنده الموهبة أما لاعب اليوم فهو مظلوم والأساس عنده مفقود

> حاوره/خالد ماطر:

> أنجبت الكرة اللحجية في زمنها الجميل، الكثير من النجوم الذين يشار إليهم بالبنان إلى يومنا هذا، ومن نجوم الزمن الجميل النجم الكابتن عارف محمد علي هيكل لاعب المنتخب الوطني الجنوبي سابقًا، ولاعب أندية الشرارة والشرطة الرياضي أحد أعرق الأندية في الجنوب آنذاك.
في هذا الحوار يتحدث الكابتن عارف هيكل في الكثير من القضايا فإلى الحوار:

* كيف كانت بدايتك مع كرة القدم؟
- بدايتي الرياضية - الحارة - المدرسة - نادي الشرارة.

بدأت اللعب لفريق الشرارة عام 79م حتى عام 83م وفي تلك الفترة لعبت مع لاعبين كبار أمثال الكباتن عبدالله البويري والمغفور له بإذن الله تعالى زين صالح والمغفور له بإذن الله تعالى محمد مكرد، وصالح حيدرة، وعبدالناصر سالمين، ونصر الزيدي، وعبدالحكيم الأمير، وفهد البعسي، وسلال خلق، وعارف الثعلبي وقد كنت الأصغر في هذه المجموعة وفي عام ٨٣م تم اختياري لمنتخب الشباب المشارك في كأس فلسطين للشباب بالمغرب. شاركت مع منتخب الشباب في ذلك العام وأنا لاعب لنادي الشرارة.

* كابتن عارف أنت شاركت مع المنتخب الجنوبي للشباب بالمغرب تحديدًا في بطولة كأس فلسطين للشباب في عام٨٣. هل من الممكن أن تحدثنا عن مشاركتك هذه، والتي تعتبر الأولى لك؟
- نعم تم استدعائي في ذلك العام لتمثيل المنتخب الوطني الجنوبي للشباب للمشاركة في بطولة كأس فلسطين للشباب التي أقيمت في المغرب في ذلك الوقت، وقد كانت تجربة مفيدة وناجحة بالنسبة لي، حيث شاركت مع كوكبة من عمالقة كرة القدم في ذلك الوقت ومنهم على سبيل الذكر الكباتن حسين صالح وطاهر باسعد وعادل سعيد وجميل شرف ووليد إسماعيل وعلي موسى وأحمد مهدي الأحمدي وشكري هاشم ومحمد حسن وإبراهيم عبدالرحمن وغيرهم من اللاعبين الذين شاركوا معنا ولم تسعفني ذاكرتي لذكرهم جميعًا فليعذروني.

* حافز مادي ومعنوي من فنان كبير للاعب ناشئ في بداية مشواره الرياضي ممكن تحدثنا عن ذلك الحافز المادي والمعنوي؟
- حدث ذلك لي في بداية مشواري الرياضي، وتحديدًا عند افتتاح ملعب سالم علي بالمعلا في بداية الثمانينات وكانت مباراة الافتتاح بين نادي الشرارة ونادي شمسان، حيث لعبنا مباراة افتتاح الملعب وقد فاز فيها نادي شمسان بنتيجة واحد لصفر وسجل هدف شمسان في تلك المباراة اللاعب الكبير الكابتن جميل سيف، وعند انتهاء المباراة، كان هناك شخصية في منصة الضيوف يشير إلي ويناديني فذهبت إليه وسلم علي ووضع في يدي دينارًا(عشرين شلن) هذا المبلغ في تلك الأيام كان كبيرًا جدًا، وعندما غادرنا الملعب ونحن في الحافلة (الباص) سألت الكابتن محمد مكرد من ذلك الشخص؟ فقال لي إنه الفنان الكبير محمد عبده زيدي ومنذ ذلك الحين وأنا من المعجبين بهذا الفنان الكبير إلى يومنا هذا، وأنا لازلت أستمع لفنه وأغانيه الله يرحمه ويغفر له.

* كابتن شاركت في بطولة كأس فلسطين للشباب بالمغرب وأنت لازلت لاعبًا لنادي الشرارة أليس كذلك؟
بعد مشاركتك في هذه البطولة هل عدت ولعبت لنادي الشرارة أم انتقلت إلى نادٍ آخر؟ حدثنا عن ذلك.

- شاركت مع منتخب الشباب الجنوبي بكأس فلسطين للشباب بالمغرب وأنا لاعب لنادي الشرارة.

في الفترة التي كنت متواجدا فيها مع منتخب الشباب بالمغرب، كانت تدار اتفاقية بين إدارة نادي الشرارة وممثل اتحاد الشرطة الأستاذ والأب صالح الشعملي، الذي كان وقتها يعمل مديرًا للعلاقات العامة في وزارة الداخلية وبوجود الإدارة الواعية في تلك الفترة تم الاتفاق، وعند عودتي من المنتخب تم الجلوس معي من قبل إدارة الشرارة وتم إخباري بذلك الاتفاق الذي تم التوصل إليه بأنه منذ بداية الموسم القادم 83م - 84م ستبدأ مشوارك الرياضي مع اتحاد الشرطة (نادي الشرطة) وفعلا في ذلك الموسم بدأت مشواري مع نادي الشرطة، بموجب الاتفاق المبرم بين إدارة نادي الشرارة ونادي الشرطة واتحادها العام.

وفي عام 83م بدأت مشواري الرياضي مع نادي الشرطة في ظل وجود كوكبة من اللاعبين الكبار أمثال الكباتن المرحوم عبدالله السيد وأبوبكر مهدي وعزيز عبدالرحمن ونورالدين عبدالغني وعلي نشطان وعادل هويدي، والخضر ومنير زين ووجدان شاذلي وطارق الهارش وحميد قريشي ومشتاق محمد سعد وآخرين لم تسعفني ذاكرتي لذكرهم.

* في عام 83م بدأت مشوارك مع نادي الشرطة الرياضي. كم موسم رياضي لعبت مع نادي الشرطة الرياضي؟ وماهي أهم الإنجازات التي حققتها مع نادي الشرطة؟
- بدأت مشواري مع نادي الشرطة في موسم 83م - 84م حتى موسم 96م -97م في هذا الموسم انتهى مشواري الرياضي مع نادي الشرطة 15عامًا قضيتها في هذا النادي الكبير نادي الشرطة، هذه الفترة كانت بالنسبة لي أجمل وأروع فترة عشتها في مشواري الرياضي كتلك الفترة التي بدأتها مع الشرارة. فترة بدايتي مع الشرارة وفترة لعبي مع نادي الشرطة هي أجمل وأروع فترات عمري الرياضي.

أهم الإنجازات التي حققتها مع نادي الشرطة هو تحقيق بطولتين للدوري مع هذا النادي الكبير، وأيضًا مشاركتي مع هذا النادي في بطولة الأندية الآسيوية (غرب آسيا).

* كابتن لمن يعود الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في اكتشاف موهبتك؟
- يعود الفضل في اكتشافي لأحد مشجعي نادي الشرارة الذي دفعني للعب مع النادي وهو بدر سويلم والمدرب الأستاذ صالح حيوري الذي أعطاني الفرصة في اللعب مع الفريق الأول لنادي الشرارة.

* تحدثنا عن مشاركتك الخارجية مع نادي الشرطة الرياضي؟
- مشاركتي في أبطال الدوري الآسيوي في السعودية ضد الهلال السعودي وكنت الأبرز في تلك المباريات، على الرغم من وجود كوكبة من اللاعبين الكبار أمثال صالح النعيمة ويوسف الثنيان ويوسف جازع وفهد المصيبيح وغيرهم من نجوم الهلال الكبار. طبعًا هذه المشاركة كانت في عام1986م.

* خلال مشوارك الرياضي مع ناديي الشرارة والشرطة، أكيد سجلت أهدافًا ممكن تذكر لنا ولجمهورك أجمل تلك الأهداف؟
- هناك أهداف كثيرة أعتز بها، فعندما كنت لاعبًا لنادي الشرارة سجلت أهدافًا ضد بعض الفرق الرياضية، أذكر منها هدف ضد نادي الطليعة اللحجي في ملعب الحبيشي وقتها كان حارس الطليعة الكابتن نبيل الأعرج، وهدف ضد التلال على الكابتن الحارس إبراهيم عبد الرحمن، وهذا الهدف كان سببًا في أجراء مفاوضات انتقالي لفريق الشرطة. وأيضًا سجلت ضد فريق الشرطة قبل انتقالي لهذا النادي الكبير.

وعندما بدأت مشواري مع نادي الشرطة أيضًا سجلت أهدافًا كثيرة ضد الأندية التي لعبت ضدها أتذكر هدف ضد الشعلة وكان الحارس الكابتن المغفور له بإذن الله تعالى عارف عبد ربه. وأيضًا هدف ضد نادي الوحدة وكان الحارس في ذلك الوقت الكابتن محمود عبده، وكثير من الأهداف ضد الأندية الأخرى لم تستطع ذاكرتي تذَكرهم.

*كابتن في عام 1988م زار اليمن الجنوبي نادي وفاق سطيف الجزائري بطل إفريقيا في ذلك الوقت ولعب مباراتين مع المنتخب الجنوبي الأول والمنتخب الجنوبي للشباب. هل شاركت في إحدى هذه المباراتين؟
- نعم شاركت ضمن صفوف منتخب الشباب الذي لعب المباراة الثانية ضد الضيف نادي وفاق سطيف، بعد أن لعب مباراته الأولى مع المنتخب الأول واستطاع الفريق الضيف الفوز على منتخبنا الأول بنتيجة 1/0.

وفي المباراة الثانية استطاع منتخب الشباب الذي لعبت معه أنا، الفوز على الضيف نادي وفاق سطيف بنتيجة 1/0، وكنت أنا من أحرز هذا الهدف.

يعتبر هذا الهدف من أجمل وأروع الأهداف التي أحرزتها في مشواري الرياضي، سواءً مع المنتخبات الوطنية أو مع نادي الشرارة أو نادي الشرطة.

*كابتن عارف ممكن تعدد لنا ولجمهورك مشاركاتك الخارجية مع المنتخبات الوطنية.
- مشاركاتي مع المنتخبات الوطنية كثيرة حيث بدأت مشاركاتي من المغرب عندما شاركت ضمن منتخب الشباب الجنوبي في بطولة كأس فلسطين للشباب ومشاركتي مع المنتخب الأول في تصفيات كأس العالم ٨٦م في التصفيات التمهيدية ومشاركتي مع المنتخب الجنوبي الأول في إندونيسيا في عام ٨٨م. ومشاركتي مع المنتخب الأول في الكثير من المعسكرات الخارجية، في جيبوتي وسوريا والصومال شاركت مع المنتخب الجنوبي الأول في بطولة الصداقة والسلام التي أقيمت بالكويت. وهذه المشاركة كانت هي المشاركة الأخيرة لي مع المنتخب في عام ١٩٨٩م أيضًا لا أنسى مشاركتي الخارجية مع نادي الشرطة في البطولة الآسيوية أبطال الدوري الذي أقيمت بالسعودية عام ١٩٨٦م.

هذه هي أغلب مشاركاتي الخارجية وأيضًا هناك مشاركات لي مع المنتخب داخليًا (المعسكرات الداخلية) ولعبت بعض المباريات الودية منها على سبيل المثال مباراة ضد نادي وفاق سطيف الجزائري في عام ٨٨م.

* كابتن عارف كم هي الفترة التي لعبت فيها للمنتخب الجنوبي في ذلك الوقت؟
- فترة لعبي للمنتخب منذ 1982م إلى عام1989م، هذه هي فترة لعبي للمنتخب الجنوبي في ذلك الوقت.

*كابتن عارف أثناء لعبك لنادي الشرطة، هل كان هناك لاعبين من أبناء لحج يلعبون في نادي الشرطة؟
-أكيد كان هناك لاعبين من أبناء لحج يلعبون في فريق الشرطة في فترة وجودي في نادي الشرطة وهم: حميد قريشي ومحسن المحضار وفتح محمد عبده وحسين الشخط وخالد الود.

*كابتن عارف هناك مواقف محرجة ومواقف مضحكة ومواقف محزنة في مشوارك الرياضي، هل تذكر لنا البعض من تلك المواقف؟
-المواقف كثيرة، ولكن موقف هو الأسوأ عند تعرضي للإصابة التي أفقدتني وعيي، ولم أعرف سبب إصابتي إلا بعد أيام. وحدثت لي تلك الإصابة أثناء مباراة فريق الشرطة ضد فريق وحدة صنعاء. وقد كان فريقي فريق الشرطة متقدم بهدف وتحصل فريقنا على ضربة جزاء، ولكن تفاجأت بعد وقت أن فريقنا خسر تلك المباراة بستة أهداف لهدف واحد، في نفس هذه المباراة أصيب فتحي جابر وطرد الحارس محسن المحضار ومسك بدلًا عنه القرب حارس، لنفاد كافة التغيرات.

* ما أجمل مباراة لعبتها في مشوارك الرياضي؟ وما أسوأ مباراة لعبتها في مشوارك الرياضي؟
- أجمل مباراة لعبتها ضد فريق وفاق سطيف الجزائري مع المنتخب وسجلت وقتها هدفا في ملعب الحبيشي.

أما أسوأ مباراة فهي تلك التي لعبتها ضد وحدة صنعاء وهذه المباراة هي التي أصبت فيها ولم أكمل المباراة.

* ممكن نعرف الفرق بين لاعب الأمس ولاعب اليوم؟
- لاعب الأمس كانت عنده الموهبة والإخلاص والوفاء والانتماء أما لاعب اليوم فهو مظلوم والأساس عنده مفقود وهو المدرسة.

* أنت قلت إنك أنهيت مشوارك مع نادي الشرطة في عام ١٩٩٧م بسبب الإصابة. بعد التعافي من الإصابة هل لعبت لناد آخر؟
- بعد تعرضي للإصابة مع نادي الشرطة أنهيت مشواري مع الشرطة. وتوقفت عن اللعب سنتين، وبعد التعافي من الإصابة عدت إلى بيتي الأول نادي الشرارة، وفي ظل تواجد توليفة من اللاعبين استطعنا الصعود بالنادي إلى دوري الأضواء، وبعد عودة نادي الشرارة إلى أندية الدرجة الأولى (الثانية حاليًا) أنهيت مشواري الرياضي مع الأندية الرسمية في عام ٢٠٠٠م.

* من اللاعب الذي كنت ترتاح للعب بجانبه في فريق الشرارة وفريق الشرطة وكذا في المنتخب؟
- في فريق الشرارة كنت أرتاح للعب بجانب الكباتن فهد البعسي وعارف الثعلبي وسلال خلق ومحمد مكرد الله يرحمه وصالح حيدرة وعبد الحكيم الأمير وعبدالناصر سالمين.

وفي فريق الشرطة كنت أرتاح للعب إلى جانب الكابتن نور الدين عبد الغني وعلي نشطان وعادل الأسمر ووجدان شاذلي وحميد قريشي.
أما في المنتخب فكنت أرتاح للعب بجانب الكابتن طارق قاسم والأحمدي وفرج باعامر وسمير صالح.

* لاعبك المفضل محليًا وعربيًا وعالميا؟
محليًا: صالح حيدرة

عربيًا: قاسم يعقوب

عالميًا: مارادونا.

*ممكن يا كابتن تعرفنا وتعرف جمهورك كم عدد مبارياتك الدولية؟
- عدد مبارياتي الدولية عشرين مباراة دولية.

* من وجهة نظرك ماهي أسباب تدهور الرياضة عامة، وكرة القدم خاصة في محافظتنا الحبيبة لحج؟
- أسباب تدهور الرياضة عامة هو غياب الأنشطة المدرسية لكافة الألعاب الرياضية عامة وغياب النشاط الرياضي لكرة القدم خاصة ومن الأسباب الرئيسة أيضًا عدم توفر المنشآت الرياضية الحديثة، وعدم تنظيم المسابقات بشكل منتظم وأيضا من أسباب تدهور الرياضة في المحافظة، زيادة الاعترافات بالأندية، ويتم الاعترافات بتلك الأندية بطريقة غير مدروسة (بطريقة عشوائية) وفي الأخير تجد تلك الأندية المعترف بها غير فعالة في النشاط الرياضي.

* أفهم من كلامك يا كابتن بأنه لم يتم تكريمك لا من نادي الشرارة ولا نادي الشرطة، ولا من أي جهة من الجهات ذات العلاقة؟
-نعم لم يتم تكريمي لا من نادي الشرارة ولا من نادي الشرطة ولا من أي جهة أخرى. هكذا هو حال كل الرياضيين عامة ورياضيي كرة القدم خاصة، لم يتم تكريمهم نهائيًا، إلا من رحم ربي، وقد يكون دون المستوى.

* آل هيكل ما شاء الله تبارك الله أسرة رياضية، ممكن تعرفنا وتعرف جمهورك على أسرتك.
- أسرة هيكل تبدأ من الوالد محمد علي هيكل، ربنا يعطيه الصحة وطول العمر، كان يلعب لفريق البيدل في تلك الفترة، واستمر حب هذه الأسرة للرياضة ابتداءً من عارف وسند وعلي وتوفيق وعفيف ولبيب ثم رائد ورامي وريان ومختار وكذلك ابني عبدالرحمن الذي شارك في البطولة المدرسية، عندما شارك مع المنتخب المدرسي في البطولة المدرسية العربية التي أقيمت في أبوظبي وحقق الميدالية الذهبية مع المنتخب المدرسي اليمني في عام ٢٠١٢م.

* كابتن هل أخذت دورات تدريبية معتمدة من الاتحاد الآسيوي؟
- أخذت دورة تدريبية في مجال التدريب لكرة القدم ومنحت من الاتحاد الآسيوي شهادة تدريب سي.

* كابتن حاليًا هل تقوم بالتدريب؟
- حاليًا مكلف بتدريب اتحاد الشرطة ومكلف رئيس فرع اتحاد الشرطة لحج.

*كابتن عارف في نهاية حوارنا الرائع والممتع والشيق معك هل من شيء تود قوله؟
- كلمة أخيرة أتمنى أن تقام حوارات مع اللاعبين الذين سبقوني في لعب كرة القدم وإعطاءهم حقهم إعلاميًا وتكريمهم التكريم الذي يليق بهم، من قبل السلطة في المحافظة ومن الجهات ذات العلاقة، وأن يكون التكريم يليق بحجم ما قدموه لكرة القدم اللحجية أيام عزها ومجدها أيام الزمن الجميل. وكلمة شكر لك أستاذ خالد ماطر على جهودك الإعلامية التي تبذلها من أجل تقديم هؤلاء النجوم للجيل الحالي لكي يعرفوا ماذا كان يقدم آباؤهم في تلك الحقب الزمنية.

*الكابتن عارف هيكل في سطور
- الاسم عارف محمد علي هيكل تاريخ الميلاد: 15/10/1964م.

الحالة الاجتماعية متزوج وأب ل 6 أولاد 4 ذكور و2 إناث.

العمل وزارة الداخلية، المستوى الدراسي ثانوية عامة السكن الحالي: لحج مدينة الحوطة حارة وحيدة.

المركز: وسط مهاجم.

الأندية التي لعبت لها الشرارة اللحجي والشرطة العدني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى