لكي لا نخطئ

> هاني العماري

> لا تقل: انَسحَبَ الفريقُ من المباراةِ.

هاني العماري
هاني العماري
وقل: خرجَ الفريقُ من المباراةِ؛ لأن معنى السَّحْب: جرّ الشيء على وجهِ الأرضِ، ولم يرد الفعل (انسَحَبَ)، في المعجمات بمعنى: تَقَهْقَرَ أو تَرَكَ.

لا تقل: استَشْهَدَ الجنديُّ في المعركةِ، بفتح التاء والهاء في (استَشْهَدَ).

وقل: استُشْهِدَ، بضم التاء وكسر الهاء؛ لأنه لم يرد في العجمات (استَشْهَدَ)، بمعنى مات شهيدًا، وأما قولك: استَشْهَدَ المتحدِّثُ بكذا، فمعناه: اتخذه شاهِدًا على كلامه.

لا تقل: احتَضَرَ المريضُ، بفتح التاء والضاد.

وقل: احتُضِرَ، بضم التاء وكسر الضاد؛ لأنه لم يرد في المعجمات فتح التاء والضاد.

لا تقل: لا زالَ الرَّجُل قائمًا.

وقل: ما زالَ الرَّجلُ قائمًا؛ لأن (ما)، تأتي مع الماضي (زالَ).

لا تقل: ما يَزالُ الرَّجلُ نائمًا.

وقل: لا يَزالُ؛ لأن الفعل المضارع (يزال)، لا يُسبق بـ(ما)، بل بـ(لا)، ومنه قوله ـ تعالى ـ: ﴿لَا يَزَالُ بنيانهم الذي بَنَوْاْ رِيبَةً في قُلُوبِهِمْ إلا أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ ۗ واللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾، [سورة التوبة: 110].

لا تقل: هذا الجدارُ آيلٌ للسقوطِ.

وقل: آئِل؛ أي: سيؤولُ للسقوطِ؛ لأنه لم ترد في المعجمات بالياء، بل بالهمز.

لا تقل: ذهبتُ إلى المدرسةِ بدونِ كتابٍ، بإدخال حرف الباء على (دون).

وقل: (دون) أو (من دون)؛ لأنه لم يرد عن العرب إدخال حرف الجر الباء على (دون)؛ ومنه قوله ـ تعالى ـ: ﴿أَئِفْكًا ءَالِهَةً دُونَ ٱللَّهِ تُرِيدُونَ﴾، [سورة الصّافات: 86]. وقوله ـ تعالى ـ: ﴿أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ لَهُۥ مُلْكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ ۗ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِن وَلِىٍّۢ وَلَا نَصِيرٍ﴾، [سورة البقرة: 107].

لا تقل: رأيتُ زميلي أثناءَ وجودي في الجامعةِ.

وقل: (في أثناءِ)؛ لأنه يرد في المعجمات (أثناء)، من دون حرف الجر (في)، وأما من يرى أنها ظرف منصوب، فهذا توهُّم؛ إذ لم يذكر النحويون (أثناء) في الظروف.

* سؤال اليوم: الأستاذة: حبيبة إبراهيم (مديرة مدرسة أروى للبنات)، تسأل عن طريقة تفيد الطلاب والطالبات في التفريق بين الحرفين (ض، ظ)، في الكتابة.

الجواب: لم أقف على قاعدة في التفريق بين الحرفين (ظ، ض)، وقد تعدَّدت كُتب علماء اللغة في هذه المسألة؛ وما كتبوه لا يخلو من أمور ثلاثة؛ هي:

1 - محاولة استقصاء المفردات العربية التي فيها (الضاد، والظاء).

2 - محاولة ذكر الفروق بين المفردات المتشابهة في الحرفين؛ مثلًا: (ضَلال، ظَلال).

3 - نَظْم الكلمات التي فيها (ض، ظ)، وذكر الفروق بينها في أبيات شعرية.

ولذا، يكون التفريق أولًا في الضبط الكتابي؛ لنتمكن من التفريق الصوتي، وخير وسيلة للتمييز بينهما إدمان القراءة والنظر في كتب علماء اللغة العربية؛ ومع الأيام ستترسخ صورة الحرف في ذهن القارئ، وسيسهل عليه التفريق بينهما كتابيًّا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى