هادي يطلب من آل جابر توضيح انسحابات الساحل الغربي

> «الأيام» غرفة الأخبار

> ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) نسخة الشرعية إن الرئيس عبدربه منصور هادي التقى في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض مساء أمس السبت السفير السعودي لدى اليمن محمد سعيد آل جابر.

وكشفت مصادر دبلوماسية وسياسية يمنية لـ"الأيام" إن اللقاء ثم بموجب استدعى الرئاسة اليمنية للسفير بن جابر على خلفية الانسحابات التي أجرتها القوات المشتركة التابعة للتحالف العربي بقيادة السعودية من مدينة الحديدة وبعض مناطق المحافظة الاستراتيجية المطلة على البحر الأحمر وقالت قيادة القوات المشتركة إن خطوتها في إطار تنفيذ بنود اتفاق السويد الموقع بين الحكومة والحوثيين أواخر 2018 برعاية وأممية، وهو الاتفاق الذي عطل تقدم تلك القوات عن تحرير مدينة وميناء الحديدة وقتذاك.

وحتى وقت متأخر مساء أمس السبت لم يصدر التحالف العربي أي بيان توضيحي لما ثم من انسحابات أحادية دفعت بالحوثيين إلى السيطرة على المواقع التي أخلتها القوات المشتركة وهي نقاط ارتكاز حساسة داخل مدينة الحديدة ومحيطها مثل الكيلو 16 بالإضافة إلى مناطق الدريهمي والتحيتا وبلدات صغيرة متفرقة على الشريط الساحلي باتجاه مدينة الخوخة.

وكان الفريق الحكومي بلجنة تنسيق إعادة الانتشار بموجب اتفاق استوكهولم نفى علمه بقرار الانسحاب وقال "إن ما يجري حاليا في الساحل الغربي من إعادة انتشار للقوات يتم دون معرفة الفريق الحكومي وبدون أي تنسيق مسبق معه".

وفي مضمون لقاء الرئيس بالسفير السعودي أفادت الوكالة أن الرئيس هادي "ثمن مواقف المملكة العربية السعودية الشقيقة الداعمة والمساندة لليمن في مختلف المواقف والظروف وتقديمها للتضحيات والعون الإنساني والإنمائي والتنموي لملامسة واقع واحتياجات الشعب اليمني".

وجاء بخبر الوكالة "عبر فخامته عن اعتزازه بعمق العلاقات الأخوية والمصير الواحد والمشترك والذي تؤكد عليه المملكة دوماً ملكًا وقيادة وشعبا وحملته مضامين لقاءه اليوم بسفير خادم الحرمين الشريفين المشرف العام على البرنامج السعودي لإعادة الإعمار في اليمن السفير محمد سعيد آل جابر وما حمله من مضامين ورسائل إيجابية كما هي دوماً من قيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأضافت عن الرئيس قوله "لن يقبل شعبنا اليمني التجربة الإيرانية مهما كلفه ذلك من ثمن وسيقدم التضحيات في سبيل خلاص شعبنا من تمرد تلك المليشيات وأعمالها العدائية والإجرامية تجاه الأبرياء ومصير الوطن".

وحمل رئيس الجمهورية، السفير السعودي نقل تحياته لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان وفق الوكالة.

وذكرت الوكالة أن اللقاء، تناول جملة من القضايا والمواضيع المتصلة بالشأن اليمني وفي جوانبها التنموية والاقتصادية بصورة عامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى