العراق تعرض وساطة لإنهاء الحرب في اليمن

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس، استعداد بلاده لتقديم المساعدة بهدف إنهاء الحرب في اليمن.

والتقى حسين مع أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجيّة اليمنيّ، وذلك في سياق أعمال قِمّة الأمن الإقليميّ - حوار المنامة/17، وجرى في "اللقاء بحث العلاقات الثنائيّة بين البلدين في ضوء ما يجمع البلدين من مصالح حيويّة".

وأعرب الوزير العراقي، وفق بيان لوزارة الخارجية، 19 نوفمبر، عن "اهتمام العراق بمُجرَيات الأحداث في اليمن"، مُؤكّدًا ضرورة "إنهاء الصراع الدائر منذ عدّة سنوات بين أبناء البلد الواحد".

وقال حسين، "نُتابِع ما يحدث في اليمن، ونشعر بالقلق إزاء تطوُّرات الأحداث"، مضيفاً، "المسألة اليمنيّة من شواغل السياسة العراقيّة، ونحن مُستعِدُّون بحكم موقع العراق الجيوسياسي لتقديم كلِّ ما من شأنه إنهاء الحرب".

وتابع، "موقفنا هو أن يجلس جميع الأطراف إلى طاولة الحوار"، داعياً الجميع إلى "الركون إلى هذا الخيار لتلافي المزيد من الدمار، وما خلّفه الصراع من آثار مُجتمَعيَّة تعود سلبًا على مُستوى الأمن والتنمية".

وأكّد الوزير، أنّ "الأوضاع في اليمن تُؤثّر في الوضع الأمنيّ الإقليميّ، وينبغي العمل الجادّ على بسط الأمن، وتثبيت الاستقرار".

من جهته، أكّد أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجيّة اليمنيّ، وفق البيان، أنّ "حكومة بلاده تُولِي موضوع الحوار الداخليّ أهمّية قُصوى، وتُشدّد على ضرورة عدم التدخُّل في الشأن الداخليّ اليمنيّ؛ لأنه يتسبَّب بتفاقم الأزمة، وتصاعُد وتيرة العنف"، مُشدّدًا على توجُّه الحكومة اليمنيّة الجادّ للتوصّل إلى اتفاق سلام، وإنهاء النزاع.

ودعا الوزير اليمنيّ، إلى "تفعيل اتفاقيّة التعاون الثقافيّ بين العراق واليمن في إطار المساهمة في تعزيز العلاقات بين البلدين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى