​حلقة نقاشية عن النزوح السياسي الممنهج إلى الجنوب

> خنفر "الأيام" خاص

>
نظمت الإدارة السياسية في المجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية خنفر، اليوم السبت، حلقة نقاشية عن النزوح السياسي الممنهج لمواطني محافظات الشمال إلى الجنوب.

واستهلت الحلقة النقاشية بكلمة ترحيبية من رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي لمديرية خنفر العقيد حسين ثابت دعا فيها المشاركين في الحلقة إلى الاستفادة مما يطرح فيها، وطرح الأفكار البناءة التي تمكن من إيجاد حلول لمواجهة النزوح الممنهج إلى الجنوب، ومتطرقاً إلى أضرار النزوح وتأثيره على المجتمع الجنوبي في مختلف النواحي منها الاقتصادية والاجتماعية والاستحواذ على المساعدات الإنسانية من قبل بعض الجهات التي ساعدت على النزوح دون مراعاة المجتمع المحلي وحرمانه من المساعدات.

وافتتح الحلقة النقاشية رئيس الإدارة السياسية بانتقالي خنفر الأستاذ علي شيخ حسين بكلمة استعرض فيها مخاطر الاستيطان على التركيبة السكانية والنسيج الاجتماعي الجنوبي في دلتا أبين، وعواقب شراء الأرض وبناء المساكن اقتصادياً واجتماًعياً على المدى القريب والبعيد.

وقدم رئيس الشؤون المالية والإدارية بانتقالي خنفر الأستاذ صالح الصيدي مداخلة أشار فيها إلى أماكن تجمعات النازحين وأعدادهم وكيفية مواجهة ذلك مع مراعاة الجانب الإنساني والتصدي للنزوح الممنهج الذي يستهدف تغيير الديمغرافيا والنسيج الاجتماعي الجنوبي.

وتخللت الحلقة النقاشية عدداً من المداخلات والمناقشات أكدت على خطورة الانتشار غير العادي للنازحين، والذي يحمل البعد السياسي والعسكري، ودعت المداخلات إلى تنظيم عملية النزوح ومراعات الوضع الإنساني للنازح وإيصال المساعدات إليه بشكل منظم.
شارك في الحلقة النقاشية نشطاء المجلس الانتقالي ومنظمات المجتمع المدني وعدد من الأكاديميين.
وخرجت الحلقة بعدد من التوصيات والمقترحات التي تساعد على مواجهة النزوح الممنهج إلى الجنوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى