الدول الخمس تتعهد بمنح الجنوب مكانته في المفاوضات النهائية

> الرياض "الأيام" خاص

>
  • الانتقالي يطلب من الدول الخمس دعما عسكريا لمكافحة الإرهاب
> تصدرت قضية شعب الجنوب مباحثات أجراها رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي، والوفد المرافق له، أمس في الرياض، مع بعثات الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وشدد الزبيدي على ضرورة الحضور الفاعل للمجلس الانتقالي الجنوبي في جميع مراحل العملية السياسية القادمة لإيقاف الحرب وإحلال السلام في المنطقة، مؤكداً دعم المجلس لجهود المجتمع الدولي ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن ومبعوث الولايات المتحدة الأمريكية باتجاه إيقاف الحرب وتصميم عملية سياسية شاملة تستوعب كافة القوى الفاعلة والمؤثرة على الأرض.

وأكد رئيس المجلس الانتقالي على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وتمكين حكومة المناصفة من القيام بمهامها في توفير الخدمات ومعالجة الأزمات الاقتصادية والمعيشية ومكافحة الفساد، مستعرضاً كافة الجهود التي بذلها المجلس باتجاه التنفيذ الكامل لنصوص اتفاق الرياض دون انتقائية.


وأشار الزبيدي إلى أن قيادة المجلس قد جاءت إلى الرياض للمرة الثالثة تأكيداً لحرصها الشديد على إنجاح تنفيذ الاتفاق وتوحيد الجهود باتجاه مواجهة المليشيات الحوثية والجماعات الإرهابية، مشيداً بالدور الأخوي الذي تلعبه المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

اللقاء استعرض جهود المجلس الانتقالي الجنوبي وقواته في مكافحة الإرهاب وعمليات التهريب عبر سواحل الجنوب وتأمين ممرات الملاحة الدولية في باب المندب وخليج عدن والبحر الأحمر والتصدي لمليشيات الحوثي والنشاط الإيراني الهادف للوصول إلى باب المندب والبحر الأحمر آملاً تحقيق مزيد من التعاون والتنسيق والدعم للقوات الجنوبية من قبل القوى الإقليمية والدولية على الوجه الذي يمكنها من حماية الأمن القومي وحفظ الأمن والسلم الدوليين في هذا الموقع الجغرافي الحيوي.

وناقش اللقاء تنامي الأنشطة الإرهابية وتزايد أعداد النازحين القادمين من مناطق الصراع في الشمال وتدفق اللاجئين من دول القرن الأفريقي، مما يضاعف أعباء المجتمع المضيف في الجنوب بوقت يعاني فيه من أزمة اقتصادية خانقة، داعياً الدول الخمس والمجتمعين الإقليمي والدولي إلى تعزيز دعم وتعزيز مشاريع التنمية في الجنوب بما يفي بتوفير سُبل العيش الكريم للمواطنين.

سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن عبروا عن تقديرهم وامتنانهم لحضور رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي والوفد المرافق له إلى الرياض، مؤكدين أن ذلك يعد تأكيداً على حرص قيادة المجلس على استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

وجدد سفراء الدول الخمس دعمهم الكامل لجهود استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وتعزيز دور حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال، مشيدين بدور المجلس الانتقالي الجنوبي الفاعل إلى جانب الحكومة، مؤكدين حرصهم على أن تتبوأ قضية شعب الجنوب مكانتها الصحيحة في مشاورات العملية السياسية الشاملة.

وفي أول تعليق أمريكي على اللقاء، قالت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إن "رؤساء بعثات الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن التقوا برئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، حيث ركز هذا اللقاء المثمر على تنفيذ اتفاقية الرياض وآخر التطورات على الأرض".

وأضافت السفارة في حسابها بـ "تويتر": "شجع رؤساء بعثات الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن المجلس الانتقالي الجنوبي على أن يكون شريكاً بناءً في الحكومة اليمنية لأجل الشعب اليمني".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى