المبعوث الأممي: التصعيد في مأرب والساحل يحبط الجهود الدولية للسلام

> عمان «الأيام» خاص

> دعا المبعوث الأممي الخاص لليمن الدبلوماسي السويد هانس جروندبرج، أمس الجمعة، إلى مضاعفة الجهود الدولية لإقناع الأطراف اليمنية "بضرورة التوصل إلى تسوية سياسية للنزاع عبر المفاوضات".

وفي بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي من مقره في عمان العاصمة الأردنية، بشأن اختتام زيارته للعاصمة الروسية موسكو، قال البيان إن "جروندبرج اختتم أمس الأول زيارة رسمية إلى موسكو، حيث التقى بنائب وزير خارجية روسيا "فيرشينين سيرجي فازيليافيتش"، ونائب وزير الخارجية والممثل الرئاسي الخاص لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا "ميخائيل بوجدانوف".

المبعوث الأممي الخاص لليمن مع وزير خارجية روسيا
المبعوث الأممي الخاص لليمن مع وزير خارجية روسيا

وناقش المبعوث مع المسؤولين "الحاجة إلى تسوية سياسية شاملة وجامعة للنزاع في اليمن"، وأشاد "بدعم موسكو للأمم المتحدة والجهود المشتركة التي يبذلها الأعضاء الدائمون لمجلس الأمن حول الملف اليمني".

وأضاف، "إن علاقات روسيا الطويلة الأمد مع عدد من الجهات الفاعلة في اليمن ودعمها لجهود الأمم المتحدة مهمة لإيصال اليمن إلى تسوية سلمية".

وأعرب عن قلقه بشأن التصعيد العسكري في مأرب والساحل الغربي، مسلطاً الضوء على المخاطر التي قد يجلبها المزيد من التصعيد.

وقال جروندبرج، "نواجه إمكانية حصول تصعيد عسكري، ما سيضاعف حتماً معاناة المدنيين"، لافتاً إلى أن مضاعفة الجهود الدولية "أمر أساسي لإقناع جميع الأطراف بضرورة تسوية الخلافات حول طاولة المفاوضات".

ومنذ مطلع العام الجاري، كثف الحوثيون هجماتهم على محافظة مأرب من جهات الغرب والجنوب، ومع إحراز تقدم في بعض المديريات، إلا أن الحوثيين تعثروا في السيطرة على أهم معاقل الحكومة الشرعية في المناطق الشمالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى