كأس العرب: نظام البطولة والجوائز المالية المثيرة

> الدوحة «الأيام» متابعات:

> تنطلق بطولة كأس العرب 2021 غداً الثلاثاء، بمشاركة 16 منتخباً بواقع 9 منتخبات من قارة آسيا: قطر، العراق، عمان، البحرين، الإمارات، سوريا، السعودية، الأردن ولبنان، ومن أفريقيا 7 منتخبات: مصر، تونس، موريتانيا، المغرب، فلسطين، الجزائر والسودان.
ويتواجد في المجموعة الأولى منتخبات قطر والعراق وعمان والبحرين، بينما في المجموعة الثانية منتخبات تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا.

وينتظر مشاهدة مواجهات نارية في المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات المغرب والسعودية والأردن وفلسطين، فيما يتواجد في المجموعة الرابعة منتخبات الجزائر ومصر ولبنان والسودان.
تبدأ البطولة بمرحلة دور المجموعات التي يتأهل منها متصدرو المجموعات الأربع إلى مرحلة دور ربع نهائي، تقام منافساته يومي 10 و11 من ديسمبر المقبل.

تتأهل 4 منتخبات إلى دور نصف النهائي المقرر إقامته يوم 15 ديسمبر، بينما تقام المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر القادم.
بطولة كأس العرب يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لاختبار مدى تحضيرات دولة قطر لتنظيم كأس العالم 2022 ويقال إنها بديلة لكأس العالم للقارات التي ألغيت بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا.

ويصل إجمالي جوائز البطولة إلى 25 مليون دولار، حيث يحقق الفائز باللقب 5 ملايين دولار، والمركز الثاني سيحصل على 3 ملايين دولار، بينما سيقسم باقي القيمة المالية على باقي منتخبات البطولة.
وبحسب «توتو ميركاتو» فإن جوائز بطولة كأس العرب تتفوق على بطولتي كأس الأمم الأفريقية وكأس الأمم الآسيوية، من حيث قيمة الأرباح المالية للمنتخبات المشاركة في البطولة.

يذكر أن مجمل جوائز المنتخبات من كأس أمم أفريقيا 14 مليون دولار يحصل من خلالها المركز الأول على 4.5 مليون دولار، بينما صاحب المركز الثاني يحصد 2.5 مليون دولار، بينما تصل جوائز بطولة كأس آسيا إلى 15 مليون دولار.
ويحصد الفائز بلقب كأس آسيا على 5 ملايين دولار والوصيف على 3 ملايين دولار، ويحصل كل منتخب شارك في البطولة من دور المجموعات على 200 ألف دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى