الإمارات وأمريكا يسجلان أول حالة بمتحور «أوميكرون»

> "الأيام" غرفة الأخبار

>
​أعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية، مساء الأربعاء، تسجيل أول إصابة بالمتحوّر ”أوميكرون“ من فيروس كورونا، لدى وافد من جنوب إفريقيا.

وقالت المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض ومكافحتها في بيان لها: ”إن هذا الشخص خضع لفحص في كاليفورنيا وجاءت نتيجته إيجابية“.

وأضاف البيان أن الشخص المصاب ”ملقّح بشكل كامل، وكانت تظهر عليه أعراض خفيفة في طور التحسّن“.

وأوضح البيان الأمريكي أنه يلزم المصاب بالمتحور حجرا صحيا، ولا تزال نتائج فحوصه إيجابية لجهة الإصابة بكوفيد-19.

وأشار إلى أنه تم التواصل مع كل مخالطيه، وأن نتائج فحوصهم سلبية.

ورصدت الإصابة السلطات الصحية في كاليفورنيا وسان فرانسيسكو، وأكدّتها المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

وكانت أول إصابة بـ“أوميكرون“، التي صنّفتها منظمة الصحة العالمية بأنها متحوّرة مثيرة للقلق، قد رُصدت في جنوب إفريقيا.

وعلى الرغم من عدم توفّر بيانات علمية وافية إلى الآن، يُعتقد بناء على نمط تحوّلات المتحوّرة، أنّها قادرة على الالتفاف، أقله جزئيا، على الوقاية التي توفرها اللقاحات الحالية، وأنها قد تكون أكثر قدرة على التفشي من المتحوّرة دلتا السائدة في العالم حاليا.

وتعتزم الولايات المتحدة زيادة الفحوص وتشديد مقتضيات الحجر للمسافرين الوافدين من خارج البلاد، بما في ذلك الخضوع لفحص كشف الإصابة قبل يوم واحد من المغادرة، وفق ما أعلنت، الأربعاء، المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

ومن التدابير المطروحة إخضاع الوافدين لفحص إلزامي عند الوصول أو حتى إلزامهم بالحجر الصحي بغض النظر عن نتيجة الفحص، وفق ما أوردت صحيفة ”واشنطن بوست“.

وفي نفس السياق أعلنت الإمارات مساء الأربعاء عن تسجيل أول إصابة بمتحور "أوميكرون من فيروس كورونا، لسيدة إفريقية قادمة من بلد إفريقي مرورا بدولة عربية.

وأوضحت وزارة الصحة الإماراتية أن المصابة التي تم رصدها حاصلة على جرعتي لقاح كورونا حسب البروتوكول الوطني المعتمد.

وأشارت أنه تم عزلها ومتابعة حالتها حيث لم تظهر عليها أية أعراض كما تم عزل المخالطين لها واتخاذ كافة الإجراءات الصحية اللازمة.

وأكدت جاهزية القطاع الصحي للتعامل مع مختلف المتحورات من خلال اتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية من خلال التقصي وإجراءات الفحوصات اللازمة.

كما شددت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على أهمية أخذ اللقاح والحصول أيضا على الجرعة الداعمة حيث تساهم التطعيمات في رفع المناعة والوقاية من الأعراض الشديدة والوفيات خاصة في ظل المتحورات.

ويواصل متحور أوميكرون انتشاره في مختلف أرجاء العالم، على الرغم من سعي المزيد من الدول لعزل نفسها بفرض قيود جديدة على السفر.

وأثار اكتشاف متحور "أوميكرون" في جنوب إفريقيا، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي بأنه "مقلق"، المخاوف على مستوى العالم من أن يكون مقاوما للقاحات وأن يطيل أمد جائحة كورونا المستمرة منذ نحو عامين.

ومن المحتمل أن يكون متحور "أوميكرون" شديد العدوى، لكن الخبراء لا يعرفون بعد ما إذا كان يسبب إصابة أشد أو أقل شدة بمرض كوفيد-19.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى