جامعة تعز تلحق نظيرتها عدن واحتجاح منتسبي جامعة حضرموت اليوم

> تعز/المكلا «الأيام» خاص:

> أعلنت نقابة هيئة التدريس بجامعة تعز، بدء الإضراب الشامل في الجامعة والكليات والمراكز التابعة لها بدءًا من اليوم الأحد، بسبب تدهور الحالة المعيشية لهيئة التدريس وموظفي الجامعة، بالإضافة لعدم مقدرة الطلاب على الحضور للجامعة.

وقال البيان "إن المجلس الأعلى لنقابات أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم قد أعطى الحكومة فرصة لدراسة المطالب الحقوقية المشروعة منذ شهور وتم تعليق الإضراب مرارًا لمصلحة الطلاب لعل وعسى أن ينبلج نور الانفراج وأن تضع الحكومة حلولًا منصفة".

وأهاب البيان بمنتسبي الجامعة واللجان النقابية بتنفيذ الإضراب المفتوح والشامل استشعارًا بخطورة الوضع حتى انتزاع الحقوق المشروعة والمطالب التي أقرتها البيانات السابقة.

وأضاف البيان " أمام هذا التجاهل المتعمد لم تجد النقابات بُدًا من أن تستخدم هذه الوسيلة المشروعة.. وإننا في هذا البيان نطمئن طلابنا في جامعة تعز من أننا لن نتخلى عنهم كما لم نتخل عنهم من قبل.. كما نجدد في هذا البيان دعوة جميع النقابات ومنظمات المجتمع المدني بمحافظة تعز للوقوف إلى جانب نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة تعز والعمل صفًا واحدًا للضغط على هذه الحكومة بأن تنصاع لمطالب النقابات حتى يعيش الإنسان في بلاده عزيزًا كريمًا مستقرًا، فمطالب النقابات هو إنقاذ للجميع من سياسة التجويع الممنهج والمتعمد.

وشملت مطالب النقابة إعادة راتب عضو هيئة التدريس إلى قيمته أمام العملات الصعبة قبل 2015 وتسليمه بالعملة الصعبة مع إضافة 50 % على المرتب الأساسي لأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم. وصرف جميع الرواتب التي لم تصرف بسبب نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن.

كما شملت التزام الحكومة بالتأمين الصحي لأعضاء هيئة التدريس مع أسرهم. وصرف المستحقات المتأخرة من بدل الإشراف على الرسائل العلمية، وبدل التفرغ العلمي والساعات الزائدة، مع إعادة النظر في أجور الإشراف وأجور الساعات الزائدة بما يساوي قيمة الريال أمام العملة الصعبة قبل 2015. وتنفيذ العلاوات السنوية المتوقفة منذ سنين وتنفيذ تسويات وترقيات أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم ماليًا.

وتطالب النقابة "بتسديد رسوم طلاب الدراسات العليا وصرف بدل الطباعة للموفدين داخليًا وخارجيًا"، "وردم الهوة بين راتب عضو هيئة التدريس والهيئة المساعدة بالجامعة برفع رواتب الهيئة المساعدة بالحد الأدنى إلى ثلثي راتب عضو هيئة التدريس والتسوية المالية لمن تم تعيينهم أكاديميًا خلال السنوات السابقة ممن تنطبق عليهم الشروط القانونية في التعيين".

كما تطالب النقابة "بتخصيص 5 % من إيرادات الجامعة من النفقة الخاصة والتعليم الموازي للتأمين الصحي"، و"صرف 50 ألف ريال شهريًا من حسابات النفقة الخاصة والموازي لجميع أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم تضاف إلى رواتبهم للتخفيف من غلاء المعيشة وتوفير مواصلات مجانية لطلاب الجامعة والعاملين فيها من أعضاء هيئة التدريس والموظفين".

على صعيد متصل أعلنت الهيئة الادارية واللجان النقابية بجامعة حضرموت الى المشاركة الفاعلة في الوقفة الاحتجاجية اليوم الاحد امام رئاسة الجامعة، في تمام الساعة التاسعة صباحًا، مؤكدة أن "الوقت حان للاصطفاف الشامل لانتزاع الحقوق".

وأوضح بيان نقابة الهيئة التدريسية بجامعة حضرموت أن إعلان الوقفة الاحتجاجية بموجب قرارات اللقاء التشاوري الحضرمي الموسع المنعقد الاحد الماضي الموافق 2021/11/28م ، المنطلق من حس بالمسؤولية المجتمعية تجاه انهيار الاوضاع الاقتصادية، وماخلفته من اثار مدمرة على حضرموت الارض والانسان، وكان من مخرجاته التوافق على برنامج التصعيد بعمل وقفات احتجاجية، بهدف ايصال رسائل للجهات ذات العلاقة، والمطالبة بايجاد حلول للحد من انهيار الاوضاع الاقتصادية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى