​فرنسا والسعودية تؤكدان على حل سياسي في اليمن

> القاهرة/ جدة «الأيام» خاص

>
أكدت فرنسا والسعودية، اليوم السبت، على أهمية دعم الجهود المبذولة، للوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، استناداً إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار (2216).

جاء ذلك في بيان مشترك للدولتين في ختام زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المملكة في إطار جولته الخليجية ولقائه ولي عهد المملكة محمد بن سلمان، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية.

وأضافت الوكالة أن فرنسا أكدت "دعمها الكامل لمبادرة السلام السعودية التي تم تقديمها في 22 مارس 2021، وأدانت الاعتداءات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة التي ترتكبها مليشيات الحوثي، وأكدت التزامها التاريخي بالحفاظ على أمن المملكة".

  • مبادرة فرنسية‭ ‬سعودية لمعالجة الأزمة بين الرياض وبيروت والسلام بالمنطقة
قال تلفزيون الشرق المملوك للسعودية، ومقره دبي، اليوم السبت، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن عن مبادرة فرنسية سعودية لمعالجة الأزمة الدبلوماسية بين الرياض وبيروت وفق وكالة رويترز.
وطردت السعودية سفير لبنان، واستدعت سفيرها في بيروت وحظرت الواردات اللبنانية بعد تصريحات أدلى بها وزير الإعلام السابق جورج قرداحي.

وكان الأمير محمد بن سلمان قد استقبل في قصر السلام بجدة، أمس، الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية.
وذكرت وكالة واس السعودية أن الزعيمين استعرضا أوجه العلاقات السعودية الفرنسية، ومجالات الشراكة القائمة بين البلدين، إضافةً إلى بحث آفاق التعاون الثنائي وفرص تطويره وفق رؤية المملكة 2030.
وجرى بحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والسلم الدوليين، إلى جانب تبادل وجهات النظر في عدد من القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك.

إلى ذلك أعلنت شركة "إيرباص" الأوروبية صفقة لبيع 26 مروحية مدنية إلى شركة سعودية، فيما وقعت شركة "فيوليا" الفرنسية عقدًا لإدارة خدمات مياه الشرب في الرياض، وفق ما أعلنت المجموعتان، أمس السبت، على هامش زيارة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للسعودية.
وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية (فرانس برس) أن إيرباص وقعت الاتفاق، وأن شركة "فيوليا" الرائدة عالميًا في مجال المياه والنفايات، وقعت عقدًا لإدارة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في الرياض و22 مدينة مجاورة.

يمثل هذا العقد الذي يمتدّ سبعة أعوام، عائدات بقيمة 82,6 مليون يورو، حسب الشركة الفرنسية.
ووقّعت شركة "فيوليا" "اتفاق شراكة استراتيجية" مع وزارة الاستثمار السعودية "لتحسين الأداء التشغيلي والتجاري وفي مجال الطاقة لقطاع المياه في أنحاء البلاد"، إضافة إلى توسيع روابطها مع مجموعة أرامكو السعودية النفطية العملاقة، فقد أصبحت المجموعة الفرنسية "الشريك الحصري" لأرامكو في معالجة نفاياتها الصناعية والعادية، أي 200 ألف طن سنويًا تُضاف إلى 120 ألف طن من النفايات الخطرة التي تتكفّل بها أصلًا فيوليا.

وأنهى ماكرون زيارته إلى مدينة جدّة في آخر محطة من جولته السريعة في الخليج. وقد التقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي تضررت صورته كثيرًا على الساحة الدولية منذ جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في 2018 في قنصلية بلاده في إسطنبول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى