أبين.. أزمة الغاز تدفع ملاك المخابز للعودة إلى الحطب

> زنجبار «الأيام» خاص:

>
على الرغم من توفر الأفران الحديثة، لكن الأفران التقليدية المصنوعة من الطين بأبين عادت إلى الواجهة، عقب ارتفاع أسعار الغاز والمشتقات النفطية، إلى جانب تدهور أحوال المعيشة لتراجع العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.


ولا تزال هناك رغبة لدى الكثير من الناس في الخبز الذي يتم إنضاجه من الأفران التقليدية التي تعتمد بدرجة رئيسة على الحطب، ويبقى الأمر عادة يحافظ عليها الأبيني، بينما البعض يقاطع الأفران القديمة.


يقول هشام محمد عامل فرن تقليدي بزنجبار لـ "الأيام" إن العودة إلى العمل على الأفران التقليدية في هذه المرحلة الصعبة أهون على ملاك المخابز، في ظل ارتفاع أسعار الغاز والمشتقات النفطية، لأنها غير مكلفة، وتعمل بالحطب، بخلاف المخابز الحديثة المكلفة، وأغلب الأسر تعتمد على الروتي الذي ينضج بالحطب لمذاقه الخاص.


وأضاف أنهم يواجهون عددا من الصعوبات جراء ارتفاع الأسعار التي أجبرتهم إلى العودة للأفران التقليدية وترك المخابز الحديثة.


وقال مدير مكتب الأشغال العامة بزنجبار الشيخ نبيل الباهزي إن الأفران الأوتوماتيكية أصبحت مكلفة اليوم، فاتجه كثير إلى الأفران التقليدية من الطين لعدة عوامل، منها ارتفاع أسعار المشتقات النفطية والغاز.


وأشار إلى أن مكتب الأشغال يتابع عمل الأفران من خلال النزول الميداني المتكرر؛ لضمان جودة الإنتاج، ومنع التلاعب بأقراص الروتي، الذي ارتفعت أسعاره بشكل جنوني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى