جيولوجي: عدم تدفق السيول سيؤدي إلى جفاف البحيرة المتشكلة بلحج

> تبن "الأيام" هشام عطيري:

> وجه محافظ لحج أحمد عبدالله تركي المختصين في الزراعة والمياه، أمس الأحد، بالاستفادة من المياه التي تدفقت وشكلت بحيرة في وادٍ صغير بمنطقة الجروبة لري الأراضي الزراعية في المنطقة وتوفير المعدات اللازمة لذلك مع دراسة الظاهرة من قبل المختصين.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها محافظ لحج إلى منطقة البحيرة بوادي صغير، حيث استمع من المختصين حول البحيرة وكيفية تكونها بعد أن قام أحد المزارعين بحفر بئر مياه في موقع محفر قديم أدى إلى تدفق المياه وعدم السيطرة عليها مشكلة بحيرة كبيرة في المحفر القديم.


وقال م. الجيولوجي في مؤسسة مياه لحج صخر محمد أحمد، إن المنطقة التي تدفقت منها المياه تعد وادياً تتدفق فيه مياه السيول، مشيراً إلى أن الموقع عبارة عن محفر قديم "للنيس والكري" عمقه يقدر بأكثر من عشرة أمتار عن مستوى سطح الوادي.

وأضاف، "المياه المتدفقة من البئر عبارة عن مياه سطحية حسب الدراسات الأولية موازية لامتداد الطبقة من الشمال إلى الجنوب اشبعت المنطقة بامتداد المحفر".


وكشف المهندس الجيولوجي أن بقاء المياه من عدمها مرهون بتدفق مياه السيول قائلاً "في حالة عدم تدفق السيول سيؤدي إلى الجفاف وانتهاء البحيرة المتشكلة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى