منذ مطلع يناير.. 38 قتيلًا بألغام الحوثيين في مأرب وشبوة

> عدن «الأيام» خاص:

> قال المرصد اليمني للألغام إنه وثق منذ مطلع الشهر الجاري، مقتل وإصابة العشرات من المدنيين والعسكريين بانفجار ألغام زرعها مسلحو الحوثي غرب محافظة شبوة وجنوب محافظة مأرب الغنيتين بالنفط والغاز.
وذكر المرصد في تقرير إحصائي نشره على صفحته بـ "فيسبوك" مساء الجمعة أنه "رصد سقوط 38 قتيـلًا (مدنيين وعسكريين) وإصابة أكثر من 50 أخرين، خلال الفترة من 1-14 من شهر يناير الجاري".

وأشار إلى أن جميع الضحايا قتلوا "بسبب الألغام الكثيفة التي زرعها الحوثيون في مديريات عسيلان وبيحان وعين بمحافظة شبوة، وفي مديرية حريب بمحافظة مأرب".

ويوم الخميس الماضي أفادت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها السنوي لعام 2021 حول الانتهاكات في اليمن عن مشروع رصد الأثر المدني، بأن الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة التي زرعها الحوثيون تسببت بسقوط أكثر من تسعة آلاف ضحية في صفوف المدنيين منذ بداية الصراع في اليمن قبل سبع سنوات حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

في السياق تواصل الفرق الهندسية التابعة لقوات العمالقة في انتزاع الألغام التي زرعها مسلحو الحوثي في محيط مديرية حريب ومنطقة الرملة، بهدف إعاقة تقدم القوات الحكومية.
وأظهرت صور تداولها نشطاء على مواقع التواصل خلال اليومين الماضيين كميات كبيرة من الألغام التي انتزعتها تلك الفرق خلال الأيام الماضي.

يذكر أن عددًا من الضحايا المدنيين سقطوا بين قتيل وجريح جراء الألغام التي زرعت على الطريق الذي يربط مديرية حريب بطريق صافر، وهو الطريق الوحيد الذي يربط حريب بمدينة مأرب، بعد انقطاع الطريق الرئيس جراء العمليات العسكرية.
وذكر تقرير هيومن رايتس أن قوات الحوثي استخدمت الألغام الأرضية المضادة للأفراد في انتهاك "لاتفاقية حظر الألغام" لعام 1997، مشيرًا إلى أن اليمن طرف فيها.
وأفاد فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المعني باليمن المنتهية ولايته في 2021 أن قوات الحوثيين استخدمت الألغام الأرضية المضادة للأفراد بشكل واسع، ما قد يرقى إلى جرائم حرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى