​خراب السدود وقنوات الريّ يهدد الزراعة بقريّات أبين

> زنجبار «الأيام» خاص

>
​خربت سيول الأمطار الجارفة قنوات الريّ والسدود في منطقة القريّات الزراعية بأبين، ومعظم المناطق في المحافظة، جراء غياب الصيانة الدورية لهذه المنشآت الزراعية الهامة، ما سبب قحطًا وجفافًا جزئيًا لرقع زراعية كانت تزرع وتنتج المحاصيل سابقًا. 

وناشد مزارعو منطقة القريّات بمديرية زنجبار، محافظ أبين أبوبكر حسين سالم، ومدير عام مكتب الزراعة والريّ د. حسين الهيثمي، إعادة تأهيل السدود وقنوات الريّ والأعبار وإصلاح ما خربته السيول بعد أن ظلوا محرومين من سيول الأمطار الذي تتدفق من وادي حسان.

وقال المزارع أحمد صالح حسين لـ"الأيام" إن منطقة القريات محرومة من سيول الأمطار منذ سنوات طويلة والذي تتدفق من وادي حسان، متهمًا السلطة المحلية، ومكتب الزراعة والري بالتقاعس عن تأهيل وإصلاح قنوات الري والأعبار والسدود، الأمر الذي انعكس على المزارعين.

وأكد أحمد صالح لـ"الأيام" أن منطقة القريات واحدة من أفضل المناطق الزراعية وتزرع فيها أجود المحاصيل الزراعية مثل الذرة والسمسم والطماطم والحبحب والقطن طويل التيلة؛ لكن عدم الشعور بالمسؤولية من قبل المسؤولين أدى إلى حرمان الأراضي الزراعية من السيول التي تذهب إلى البحر.

من جانبه، قال المزارع عبدالله حيدرة مبارك إن البريطانيين شيدوا السدود وقنوات الري والأعبار بدلتا أبين، التي مازالت حتى اليوم لكن في عهد الوحدة المشؤومة تم تدمير كل ما هو جميل في الجنوب، وأبرز ذلك الجانب الاقتصادي والزراعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى