5 ملايين دولار مكافأة أمريكية لمن يدلي بمعلومات عن «باطرفي»

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> جددت الخارجية الأمريكية، عرضها مكافأة مالية كبيرة لمن يدلي بمعلومات تقود لتحديد مكان زعيم تنظيم القاعدة في اليمن والجزيرة العربية، خالد باطرفي.

ونشر برنامج "مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، أمس، تغريدة على حسابه في تويتر. قال فيها: "يعتبر خالد سعيد الباطرفي عضوا بارزا في تنظيم القاعدة في اليمن منذ عام 2010 عندما قاد حملتهم للسيطرة على محافظة أبين".

وأضاف: "إذا كان لديك معلومات عنه، أرسلها إلينا عبر تلغرام أو سغنال أو واتساب، عبر الرقم 1-202-294-1037+. قد تكون مؤهلا للحصول على مكافأة".

وحسب الإعلان المنشور، حددت قيمة مكافأة الإدلاء بمعلومات عن باطرفي بخمسة ملايين دولار أمريكي.

وكان البرنامج، قد أعلن في يونيو من العام الماضي، عن مكافأة مقابل الإدلاء بمعلومات تقود لزعيم تنظيم القاعدة في اليمن خالد باطرفي، بالقيمة ذاتها.

وخالد سعيد باطرفي، هو مواطن سعودي، وعضو بارز في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وأشرف باطرفي على الشبكة الإعلامية للتنظيم ومقرها في اليمن. كما قاد المقاتلين الجهاديين في معارك الحرب التي خاضتها الحكومة اليمنية ضد القاعدة في محافظة أبين عام 2011.

وفي 17 مارس 2011، ألقي القبض على باطرفي من قبل قوات الأمن في محافظة تعز. قبل أن يتم تهريبه من سجن مدينة المكلا بعد مكوثه فيه أربع سنوات.

ومطلع العام 2020، عين باطرفي زعيما لتنظيم القاعدة في اليمن، خلفا لقاسم الريمي، بعد مقتله بغارة أمريكية بدون طيار في الفترة نفسها.

ويعد باطرفي من أحد القادة المؤسسين لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وشغل عضوية المجلس القيادي لتنظيم القاعدة، والمعروف بمجلس الشورى العالمي، بعد مقتل الريمي.

وكان تقرير صادر عن الأمم المتحدة، في فبراير من العام الجاري، ناقشه مجلس الأمن، قد تحدث عن اعتقال زعيم القاعدة في اليمن، خالد باطرفي. بيد أنه تبين لاحقا عدم صحة ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى