​العرب على أعتاب إنجاز تاريخي في كأس العالم

> الدوحة «الأيام» متابعات :

>
* باتت المنتخبات العربية صاحبة فرص التأهل إلى كأس العالم قطر 2022 على أعتاب إنجاز تاريخي ، ينتظرها في المونديال الذي سيقام للمرة الأولى في بلد عربي ،  ومن الوارد أن يشهد مونديال قطر أكبر مشاركة عربية في التاريخ بوجود سبعة منتخبات، منها منتخب ضمن مقعده في البطولة وهو منتخب قطر البلد المستضيف للمسابقة.

 * وبات منتخب السعودية على مقربة من التأهل إلى كأس العالم 2022 ، حيث يتصدر المجموعة الثانية في التصفيات الآسيوية ، إذ يمتلك في رصيده 16 نقطة ، بعدما لعب 6 مباريات وفاز في 5 وتعادل في واحدة ولم يخسر حتى الآن.
* ويتواجد منتخب اليابان في المركز الثاني خلف السعودية برصيد 12 نقطة ، ثم أستراليا برصيد 11 نقطة، ثم منتخب عمان الرابع برصيد 7 نقاط، ويأتي منتخب الصين خامسا برصيد 5 نقاط، وأخيرا فيتنام دون نقاط .. لكن نظام التصفيات الآسيوية يؤهل (الأول والثاني) ، من كل مجموعة إلى كأس العالم، ويخوض الفريقان في المركز الثالث بالمجموعتين مواجهة فاصلة بينهما ويتأهل الفائز لخوض مباراة الملحق أمام خامس تصفيات أميركا الجنوبية.

 * ويستضيف الأخضر يوم الخميس منتخب عُمان على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ، فيما سيحل الأخضر ضيفًا على المنتخب الياباني في الأول من شهر فبراير على ملعب سايتاما بطوكيو ، ويسعى للفوز في الجولات المقبلة للتأهل إلى المونديال، خاصة وأنه المرشح الأول لحصد البطاقة الأولى عن مجموعته.
 * ويتواجد منتخب إيران في صدارة المجموعة الثانية برصيد 16 نقطة ، ويأتي في الوصافة منتخب كوريا الجنوبية بـ 14 نقطة ، ثم الإمارات برصيد 6 نقاط ، ولبنان رابعا برصيد 5 نقاط ، والعراق خامسا برصيد 4 نقاط ، وأخيرا سوريا برصيد نقطتين .. والترتيب وفارق النقاط يضعان إمكانية لتواجد منتخب عربي في ملحق التصفيات الآسيوية وهو ما يجعل الفرصة متاحة لظهور منتخب عربي سابع في المونديال لأول مرة في التاريخ.

 * ويلتقي المنتخب العراقي مضيفه الإيراني في العاصمة طهران الخميس قبل أن يواجه منتخب لبنان ، على ملعب صيدا البلدي في الأول من فبراير ضمن منافسات المجموعة الأولى .. من جانبه وجه المدير الفني لمنتخب لبنان التشيكي إيفان هاشيك الدعوة إلى 25 لاعبا لخوض المواجهتين ضد ضيفيه كوريا الجنوبية في السابع والعشرين من يناير الجاري، والعراق في الأول من فبراير المقبل ضمن المرحلتين السابعة والثامنة من منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر أواخر العام الجاري.

* وفي قارة أفريقيا تخوض (4 منتخبات عربية) التصفيات النهائية وهي : مصر وتونس والجزائر والمغرب ، حيث تلتقي مصر مع السنغال، وتونس تواجه مالي ، والجزائر تواجه الكاميرون، والمغرب يواجه الكونغو الديمقراطية .. وبالتالي سيتواجه الزميلان في ليفربول الإنجليزي المصري محمد صلاح مع السنغالي ساديو مانيه ، فيما سيسعى نجم مانشستر سيتي الإنجليزي رياض محرز لحجز مكان لـ”محاربي الصحراء” في المونديال القطري بعد الخروج القاسي لحامل اللقب من الدور الأول لكأس أمم أفريقيا.  * وكانت مصر أول دولة أفريقية تبلغ نهائيات كأس العالم في إيطاليا عام 1934 .. وظهرت في ثلاث نسخ في أعوام 1934 و1990 و2018 .. ولعب "الفراعنة" سبع مباريات حيث تعادلوا في إثنتين وخسروا خمس مرات، وسجلوا خمسة أهداف واستقبلوا 12 هدفا.

 * أما الجزائر فشاركت في أربع نهائيات (1982، 1986، 2010 و2014) ، وكانت أفضل إنجازاتها دور الـ 16 في البرازيل 2014 .. وفي المجموع لعبت الجزائر 13 مباراة ففازت في 3 وتعادلت في 3 وخسرت في 7، وأحرزت 13 هدفا وتلقت شباكها 19.
 * وستواجه تونس التي شاركت في خمسة مونديالات (1978، 1998، 2002، 2006 و2018) مالي التي لم تلعب سابقا في نهائيات كأس العالم.

 * أما المغرب الذي كان أول منتخب يتخطى دور المجموعات عندما بلغ دور الـ 16 عام 1986 في ثاني مشاركاته الخمس في المونديال، فسيخوض مواجهة هي الأسهل نسبيا أمام الكونغو الديموقراطية التي شاركت في نهائيات واحدة بكأس العالم في ألمانيا الغربية عام 1974 تحت مسمى زائير .. وفي المجموع لعب المغرب 16 مباراة، حيث فاز في 2 وتعادل 5 وخسر في 9 .. وسجل 14 هدفا واستقبلت شباكه 22.

 * وتم توزيع المنتخبات العشرة إلى مستويين بناء على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لشهر نوفمبر 2021 ، وبالتالي تلعب المنتخبات الأعلى تصنيفا وهي السنغال والمغرب وتونس والجزائر ونيجيريا ضد المنتخبات الخمسة الأقل تصنيفا (تقام مباريات الذهاب على أرض الفرق ذات التصنيف الأدنى) .. ويقام الدور الحاسم بين الحادي والعشرين والتاسع والعشرين مارس المقبل بنظام الذهاب والإياب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى