خبير عسكري يمني لـ"الفجر": انتصارات العمالقة كشفت زيف الإخوان ويجب معاقبة الحوثي على إرهابه

> حوار/ الشحات غريب:

>
  • شبوة رئة يتنفس منها الجنوب واليمن بشكل عام
  • السلوك الحوثي يشكل جرائم بالغة الخطورة على المجتمع الدولي
قال الخبير العسكري اليمني العميد د. محمد فريد حسين ردفاني، إن السلوك الحوثي يشكل جرائم بالغة الخطورة على مصالح المجتمع الدولي ككل قبل اليمن والدول المطلة على البحر الأحمر.
وأضاف فريد في حوار خاص لـ "الفجر" المصرية، أن عمليات القرصنة الحوثية في البحر الأحمر الممر البحري الهام الذي يربط مصالح دول آسيوية وأأفريقية وأوروبية، ردعها شأن دولي قبل ان يكون إقليمي.

نص الحوار
* في ظل الانتصارات التي تحققها ألوية العمالقة الجنوبية.. ماذا يعني تحرير محافظة شبوة؟
- في البداية أحيي انتصارات ألوية العمالقة الميدانية في ساحات المواجهة مع مليشيات الحوثي في شبوة ومأرب والبيضاء، نعم تنحني الرؤوس لأبطال القوات الجنوبية قيادات وضباطًا وصف ضباط وجنود القوات الجنوبية والمقاومة الشبوانية الذين استطاعوا تحرير ثلاث مديريات من محافظة شبوة في وقت قياسي مشهود لهم في تاريخ الحروب والأعمال الحربية، هذه القوات الجنوبية الضاربة الممثلة بألوية العمالقة، هي نماذج من القوات المسلحة الجنوبية التي تشكلت بدعم التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

تحرير محافظة شبوة
وبالنسبة لمحافظة شبوة هي بمثابة الرئة التي يتنفس منها الجنوب واليمن بشكل عام، من حيث كونها مطلة على بحر العرب والوسط الرابط بين حضرموت وأبين ومأرب والبيضاء وإحدى أغنى المحافظات ثروة بترولية.

لذلك تحرير شبوة بالإضافة إلى أهميتها الاقتصادية يعني فتح بوابة تحرير البيضاء ومأرب، من هنأ سلخ أحد أهم المنافذ البحرية (بحر العرب) الذي تعتمد عليه مليشيات الحوثي في تهريب السلاح، ونحن كضباط في القوات المسلحة أكدنا مرارًا أن الطريق إلى صنعاء يأتي من خلال حرمان العدو من المنافذ البحرية والبرية، ولكي تنتج هذه الانتصارات لألوية العمالقة ثمارها، مطلوب تحرير الحديدة (بكل موانيها) بعد تحرير البيضاء ومأرب إذ إن الثابت في الأعمال الحربية حرمان العدو من بوابات إمداداته، وحصاره وحرمانه من مصادرة اقتصاديا.

* بعد النجاحات التي حققتها قوات العمالقة.. كيف كشفت أكاذيب الإخوان؟
- انتصارات العمالقة قد كشفت أكاذيب الإخوان، كما أن انتصارات القوات الجنوبية في شبوة ومأرب والبيضاء بالفعل سلطت الضوء على الزوايا المظلمة في الشرعية.

* منذ اندلاع الحرب ومليشيات الحوثي تواصل جرائمها.. حدثني حول عمليات القرصنة التي مارسها الحوثي ضد السفن؟
- في اعتقادي أن هذه السلوك الحوثي يشكل جرائم بالغة الخطورة على مصالح المجتمع الدولي ككل قبل اليمن والدول المطلة على البحر الأحمر، وعمليات القرصنة الحوثية في البحر الأحمر الممر البحري الهام الذي يربط مصالح دول آسيوية وأفريقية وأوربية، وهذه القرصنة الفاجرة ردعها شأن دولي قبل أن يكون إقليميًا.

* حتي الآن لم يتم إحراز أي تقدم من قبل الأمم المتحدة في الأزمة اليمنية.. برأيك ما أسباب عدم نجاح مهمتها حتي الآن؟
- في اعتقادي أن تضارب المصالح هو أحد الأسباب الرئيسة لعدم إحراز تقدم للأمم المتحدة في الأزمة اليمنية، فالمجتمع الدولي مشدود بمصالح متباينة، حيث إن حقيقة الحرب الأهلية الطاحنة في اليمن هي حرب بالوكالة ليس إلا.

* بعد إغلاق مليشيات الحوثي لمطار صنعاء.. كيف تقوض هذه الجماعة الإرهابية عمليات الإغاثة باليمن؟
- هذا أمر يعود إلى سلوك حوثي دنيء باتجاه طرق زيادة معاناة الشعب اليمني كضغط على حساب المواطن اليمني للحصول على تنازلات من التحالف العربي باتجاه رفع الحصار على الحوثي من التحالف الذي يحاصر الحوثي.

* استهداف مليشيات الحوثي لدولة الإمارات وللمملكة السعودية انتهاك صارخ.. كيف ترى تعامل المجتمع الدولي من جرائم هذه المليشيات؟
- كخبير عسكري أقول إن كل استهداف ممنهج للأعيان المدنية جرائم تعاقب عليها القوانين الدولية والوطنية على السواء.

* أدلة التحالف العربي تؤكد قيادة حزب الله للحرب في اليمن.. ما أهدافه إيران وحزب الله من هذه التدخلات؟
- بالنسبة لتدخل ايران وحزب الله اللبناني في الصراع والحرب الاهلية في اليمن، فهذا واضح محليا ودوليًا وكما قلت سابقًا فالحرب الأهلية في اليمن حرب بالوكالة.

* برأيك هل تجبر انتصارات ألوية العمالقة في شبوة على رضوخ الحوثي للسلام؟
- نعم أقولها دون تردد الحوثي من خامة هشة منبوذة وطنيا واقليميا ودوليا، فهو لن يكون ذا قوة وبأس شديد.

دعم إيران للحوثيين في حرب اليمن.. فهل يمتلك الحوثيين قرار إنهاء الحرب؟
- الحقيقة من يعتبر أن للحوثي قرارا عسكريا أو سياسيا في الحرب الأهلية في اليمن قد ابتعد كثيرا عن حقيقة هذه الحرب، إن الحركة الحوثية صناعة إيرانية وللأسف برضى نظام ابتزازي، فمن أول خطوة في تشكيل الشباب من قبل حسين بدر الدين الحوثي بعد عودته ورفاقه من إيران قبل الحرب الأولى 2004، وحمل الحوثي السلاح والمواجهة المسلحة مع الحكومة اليمنية عام 2004 وهي الحرب الحوثية الأولى، من هنا تحولت هذه الحرب خلال ستة حروب إلى حرب مناكفات ومكايدات عندها دخلت الحركة الحوثية ساحات هذه المناكفات والمكايدات السياسية بين القوى السياسية في السلطة والمعارضة، وكانت مسارات تجاذبية لهذه الحركة الماردة، استخدموا فيها الحوثي، وتستخدم الدول الغربية القاعدة وداعش لتصفية حسابات ليس إلا، تلك المسارات علي الساحة اليمنية ظلت حتى دخول صنعاء ووضع رئيس الدولة والحكومة تحت الإقامة الجبرية من قبل الحوثي، وهنا انقلب السحر على الساحر وصار الحوثي أشبه بريبوت مبرمج من إيران وحزب الله اللبناني لا قرار له ولا مشروع وطني ولا يجيد أو يمتلك القرار ولا كذلك السياسة.

بعد جرائم الحوثي المستمرة هناك مطالبات عربية ودولية بتصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية.. كيف ترى موقف الإدارة الأمريكية؟
- إن الحوثية من حيث الافعال تستحق التوصيف بمنظمة إرهابية، كما أن هذه الأفعال الإرهابية هي بصناعة وقرار إيراني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى