​مركز حقوقي يتهم الحوثيين بارتكاب 1540 جريمة بحق أبناء البيضاء

> البيضاء «الأيام» خاص

>
اتهم مركز رصد للحقوق والتنمية في محافظة البيضاء اليوم السبت، مليشيا الحوثي بارتكاب أكثر من 1540 انتهاكاً ضد المدنيين في المحافظة خلال العام الماضي، مبيناً في تقرير له أن الجرائم تنوعت بين القتل والتهجير والاعتداءات والاختطافات والسطو المسلح.

وأشار إلى أن الانتهاكات وعمليات القتل خارج نطاق القانون والاعتقالات التعسفية وغيرها من أشكال المعاملة المهينة واللاإنسانية إضافة الى زيادة التدهور في الوضع الاقتصادي وتأثيره على الحياة المعيشية للسكان.

وبحسب التقرير فإن المركز وثق (1540) واقعة انتهاك حدثت في معظم مديريات محافظة البيضاء منها وقائع تهجير ونزوح قسري لأكثر من(1086) أسرة، وسقوط (69) ضحية بين قتيل وجريح بينهم (45) قتيلا منهم (11)طفل وامرأة واحدة وكذلك (25) جريحا من بينهم(6) من الأطفال وامرأة واحدة.

ورصد المركز سقوط (28) ضحية نتيجة الألغام والعبوات الناسفة وتم رصد (154)واقعة اعتقال تعسفي، كما رصد المركز (144) واقعة اعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة منها (63) حالة اقتحام منازل والعبث بالمحتويات (46) حالة نهب ممتلكات خاصة و(30) واقعة تدمير للمنازل والمنشآت الخاصة منها (9) حالات تدمير كلي للمنازل و(21) حالة تدمير جزئي، ورصد (5) حالات انتهاك للممتلكات العامة المساجد والمدارس، و(78) حالة اعتداء وسوء معاملة ومنع تنقل.

وأكد استمراره في رصد وتوثيق حالات انتهاك حقوق الإنسان وفقًا للمعاير الدستورية والقانونية الوطنية ومعايير القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان.
ودعا مركز رصد للحقوق والتنمية كافة أطراف النزاع إلى الالتزام بمبادئ حقوق الإنسان إيقاف كافة أشكال الانتهاكات لحقوق المدنيين في الحياة والسلامة الجسدية والنفسية وعدم التعرض للأعيان المدنية، وإدانته الاعتقالات وتقييد الحريات العامة والسياسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى