مؤتمر أوروبي يستعرض انتهاكات وجرائم الحوثي ضد النساء والأطفال

> بروكسل «الأيام» خاص

>
احتضن البرلمان الأوروبي، أمس الخميس، مؤتمراً لمناقشة انتهاكات جماعة الحوثي لحقوق الإنسان في اليمن وخطورتها على النساء والأطفال الذين كانوا أكثر تضرراً.

ودعت مستشارة البرلمان الأوروبي لشؤون الشرق الأوسط د. منال المسلمي في المؤتمر الذي عقد في بروكسل على هامش القمم الأوروبية والأمريكية الـ3 إلى حماية النساء من الاغتصاب والاختطاف والإكراه على الزواج واستغلال الفقر.

واستعرضت عضوة لجنة البيئة والصحة العامة وسلامة الغذاء البرلمانية لويزا فوج العنف الجسدي والنفسي تجاه المرأة وضرورة العمل على الدعم النفسي ومساعدة ضحايا جرائم وعنف الحوثيين لتجاوز الفظائع التي شهدوها، فيما ندد العضو البرلماني ريتشارد زارنيكي بالجرائم التي ارتكبها الحوثي في مأرب واستهداف مستشفى الثورة في تعز، مؤكداً أن مليشيا الحوثي ارتكبت جرائم بحق اللاجئين الأفارقة.

من جهتها، عرضت البرلمانية أليساندرا إيلوتيكيني الجرائم التي تتعرض لها النساء في المناطق التي يسيطر عليها الحوثي مثل النقاب القسري وزواج الأطفال وجرائم الشرف، والعنف الأسري، مطالبة بضرورة العمل عن كثب مع الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان لتمكين المرأة وحمايتها ودعم كفاحها من أجل حقوقها.

وتحدث العضو البرلماني جوزيبي فيراندينو عن العنف ضد المرأة في اليمن من قبل مليشيا الحوثي، مبيناً أنه وفريقه نجحا في رفع رسالة إلى الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل لتسليط الضوء على الحاجة إلى تصنيف الحوثيين مجموعة إرهابية من خلال إظهار الاضطهاد الذي تعرض له المدنيون.

بالمقابل شددت البرلمانية آنا سينزيا بونفريسكو على ضرورة تشجيع النساء من بناة السلام ومساعدتهن على إقامة حوار بين مختلف الأطراف في اليمن، قائلة: «يجب أن تكون المرأة عضوا فاعلا في مفاوضات السلام في اليمن»

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى