مشروع أوروبي للأمن الغذائي بـ 10 ملايين دولار في 3 محافظات

> القاهرة/عدن «الأيام» خاص:

> ​الحكومة تبلغ الأوروبيين: مخزون القمح ينتهي منتصف يوليو

أفادت صحيفة مصرية أمس الجمعة أن اللجنة التوجيهية لمشروع الإجراءات المشتركة للأمن الغذائي والتغذية في اليمن، برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني واعد باذيب، عرضت على مسؤولين بالاتحاد الأوروبي خلال اجتماعات بالقاهرة آليات تنفيذ مشروع الأمن الغذائي في البلاد المقدر قيمته بنحو 10 ملايين دولار.

وتواجه اليمن أزمة وشيكة بمخزون القمح أوضحها في وقت سابق عبر "الأيام" رئيس الغرفة التجارية والصناعية في عدن أبوبكر باعبيد.

وتضم اللجنة الحكومية نائب وزير التخطيط د. نزار باصهيب، ووكيل وزارة التخطيط لقطاع المشاريع م. وزيرة الشرماني، والممثل المقيم لـ"الفاو" في اليمن د. حسين جادين، ومساعد ممثل "الفاو" في اليمن محمد نعمان، وممثلين عن وزارة الزراعة والري والثروة السمكية ومنظمة اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي.

وينفذ المشروع بدعم من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، ومنظمة اليونيسف، وبرنامج الأغذية العالمي، ويستهدف 14 ألف مواطن، موزعين على 4 مديريات في تبن بمحافظة لحج، وخنفر بمحافظة أبين الجنوبيتين، وريدة وظليمة حبور بمحافظة عمران شمالًا.

وفيما تطرق وزير التخطيط إلى أزمة الغذاء العالمية وتأثير الصراع الروسي - الأوكراني على واردات القمح إلى اليمن، خاصة أن هاتين الدولتين تحتلان أكثر من 46 بالمائة من إجمالي كميات القمح المستورد أبلغ الوزير باذيب الأوروبيين بأن المخزون الاستراتيجي للقمح في اليمن يشارف على الانتهاء في منتصف الشهر المقبل، داعيًا دول الاتحاد الأوروبي لمساعدة اليمن في الحصول على أسواق جديدة لشراء القمح حسبما نشرته صحيفة الدستور المصرية أمس.

من جانبها، أكدت ممثلة الاتحاد الأوروبي ومديرة البرنامج، سابينا بيتريكيا، الحرص على مساعدة اليمن لمواجهة التحديات من خلال تقديم عدد من المشاريع، ومن ضمنها مشروع الإجراءات المشتركة للأمن الغذائي والتغذية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى