مباحثات الحكومة مع البنك الدولي حول دعم استيراد القمح دون نتائج

> عدن «الأيام» خاص:

> حثت الحكومة اليمنية أمس الإثنين ووفد كبير للبنك الدولي يزور عدن، دعم مؤسسة التمويل الدولية لاستيراد القمح والمواد الأساسية وتمكين القطاع الخاص اليمني من الوصول السريع لتمويل مشتريات القمح في السوق العالمي والواردات.

ولم تخرج زيارة الوفد الدولي بنتائج واضحة وقالت الحكومة إنها عقدت مباحثات رسمية برئاسة د. معين عبدالملك ركزت على التنسيق المشترك لإعداد سياسات قطاعية تحدد الأولويات في مختلف القطاعات ومصادر التمويل، والبحث عن مصادر تمويل لها عبر المانحين، وكذا الدعم الفني واللوجستي للبنك المركزي والمالية العامة ومؤسسات الدولة للقيام بواجباتها، إضافة الى دعم استمرار تنفيذ سياسة الإصلاحات الاقتصادية والمالية والنقدية.


ولاحقا مساء أمس عقد الطرفين مؤتمر صحفي قال رئيس الوزراء الوزراء إن المباحثات المنعقدة مع البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية "خرجت بتوافقات مهمة، بينها التأكيد على تعزيز التواجد الميداني للبنك في العاصمة عدن، خلال المرحلة القادمة للعمل على تعزيز الشراكة والتعاون وتحقيق الاستجابة للاحتياجات الإنسانية والتنموية، وأسناد قدرات الدولة والحكومة والمؤسسات لتحقيق الاستقرار والتعافي".

كان وفد البنك الدولي قد وصل صباح أمس عدن، ويضم كلًا من عميد مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي الدكتور ميرزا حسن، ونائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط فريد بلحاج، وكبير مستشاري المدير التنفيذي للبنك الدولي جيهان عبدالغفار، والمدير الإقليمي للبنك في مصر واليمن وجيبوتي مارينا، والمدير القطري لمكتب البنك الدولي في اليمن تانيا ماير، والمدير القطري لمكتب مؤسسة التمويل الدولية في اليمن يوسف حبش، وفقًا لوكالة ذاتها.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي د. واعد باذيب، أهمية الزيارة لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين اليمن والبنك الدولي، وتعزيز التنمية وتحديد أولويات المشاريع القادمة في مختلف المجالات الرئيسة والاستراتيجية والخدمية، منوهًا بأهمية توسيع نطاقات تدخلات البنك الدولي في اليمن خصوصا في القطاعات الرئيسية ذات الصلة بالأمن الغذائي والطاقة والخدمات الأساسية ودعم القدرات المؤسسية للجهات الحكومية وغيرها من القطاعات.

وكان وزير التخطيط ووزير الدولة محافظ عدن أحمد لملس، ونائب وزير التخطيط د. نزار باصهيب في مقدمة مستقبلي وفد البنك الدولي الذي يضم نائب رئيس البنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا د. فريد بلحاج، والمدير الإقليمي في اليمن ومصر وجيبوتي مارينا ويس، ومديرة البنك في اليمن تانيا ماير، والمدير بالإنابة بمؤسسة التمويل الدولية في اليمن يوسف حبش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى