رشى وابتزاز لنافذين وراء إغلاق "يو" في عدن

> عدن «الأيام» خاص:

>
  • فرق فنية بمساعدة أمنية قطعت البث الرئيسي لشركة YOU
> أعلنت شركة "YOU" لاتصالات الهاتف النقال (إم تي إن سابقا)، في بيان أمس الاثنين توقف خدماتها في العاصمة عدن دون توضيح الأسباب إلا أن مصادر متطابقة في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وإدارة البحث الجنائي أفادت لـ"الأيام" أن وراء ذلك عملية ابتزاز تقودها شخصيات سياسية نافذة تحاول استقطاع 10% من الشركة لنفسها.

وكانت قوة أمنية فرضت توقيف الخدمة في مقر الشركة في عدن ليل الأحد/الاثنين وقطعت الخدمة بالكامل عن عدن بينما تعمل الشركة في بقية المحافظات بشكل طبيعي.

وفيما لم يوضح البيان السبب الرئيس للتوقف قالت الشركة إن ذلك خارج عن إرادتها. وتأسست "YOU" مؤخرًا في صنعاء برعاية من جماعة الحوثي وهي استثمار يمني عماني تحت مسمى الشركة "اليمنية العمانية المتحدة للاتصالات".

وقال البيان الذي نشرته الشركة على حسابها في الفيسبوك إنها "تؤكد لكافة مشتركيها بأنها تسعى لاستئناف الخدمة في أقرب وقت".

وأكدت مصادر "الأيام" أمس أنه لم تصدر أوامر من وزارة الاتصالات لتوقيف الخدمة بل تم الأمر بشكل مباشر من قبل الأمن العام بعدن بتوقيف سيرفرات ومعدات الشركة.

لكن مصادر في وزارة الاتصالات قالت إن سياسيين نافذين يقومون "ابتزاز الشركة وفرض عمولات كبيرة للسماح لها بالتشغيل وبنسبة في الشركة ذاتها للاستمرار بالعمل بدون مضايقات".. واضاف مسؤول كبير في وزارة الإتصالات ان "شخصية سياسية نافذة تريد الاستحواذ على 10% كنسبة شريك في شركة "YOU" مقابل السماح لها بالعمل في عدن".

وكانت شركة "YOU" قد بدأت بنقل المشتركين في عدن إلى نظام الـ 4G لتقديم خدمات إنترنت سريعة في عدن ما دفع بالمواطنين إلى تغيير شرائحهم للنظام الجديد بكثافة بحثًا عن بديل سريع لخدمات عدن نت التي أصبحت رديئة بشكل كبير خلال الستة الأشهر الماضية.

ولاقى إغلاق شركة يو في عدن ردود فعل من بعض السياسيين والناشطين الذين طالبوا بإنشاء شركة اتصالات وإنترنت من عدن تكون معزولة عن أيادي الحوثيين.

وعلق المواطنون بكثافة على شبكات التواصل الاجتماعي حول عملية التوقيف وتندر أحد المواطنين على حسابه في تويتر قائلًا: "بشرى سارة لسماسرة عدن نت.. سوقكم رجع وتم التخلص من شرائح الأعداء".

من جهتها علق مسؤول في الغرفة التجارية والصناعية بعدن قائلًا: "ما يحدث لشركة "YOU" عمل غير قانوني لم يتم عبر المحاكم ويرسل رسالة واضحة لجميع المستثمرين بتجنب المخاطرة بأموالهم في هذا البلد".

واستبعد الكاتب السياسي صلاح السقلدي أن يكون قطع شركة "YOU" بذريعة أنها حوثية، حيث أن الشركات الأخرى يتحكم بها الحوثيون، ورأى في تعليق كتبه على صفحته بالفيسبوك قائلا "إن يكون ذلك خلاف تجاري بمسحة سياسية".

وقال: "توقيف شركة "YOU" عن العمل في عدن بذريعة أنها حوثية وأنها تدار من صنعاء وملاكها شماليون، لا يمكن تصديقه أبدًا، إلّا إذا أهملنا البصر والبصيرة".

وتساءل السقلدي: "فمن يملك باقي الشركات، مثل سبأ فون ويمن موبايل وحتى الاتصالات الأرضية ومن أين يتم التحكم بها؟.. ولماذا يتم إفشال شركة عدن نت وتحويلها إلى ضيعة للسماسرة والفشلة؟ فنجاحها وأسعارها المعقولة كان ممكن أن يحجبان- بشكل غير مباشر- باقي الشركات من بوابة التنافس الإيجابي، في عصر فضاء الاتصالات العابر للحدود والعقول، إن كان ثمة عقول تفكر وتُـبصر".

واستطرد القول "المؤكد أن طبيعة الخلاف تجاري، وبمسحة سياسية داخلية وإقليمية. وأخشى ما أخشاه أن ينجح الحيتان الكبار المحليون والإقليميون بجعل المجلس الانتقالي الجنوبي والقوات الجنوبية واجهة وقفاز لتنفيذ غاياتهم التجارية والسياسية، واستخدامه حائط صد بوجه السخط الشعبي، الساخط أصلًا من تردي الخدمات ومن الوضع العام السيء الذي يتكوّر فوق رؤوسهم ككرة نار ملتهبة".

وفي وقت متأخر مساء الأحد توقفت شرائح شركة "YOU" في عدن وقال مستخدمون إن خدمات الاتصال والإنترنت انقطعت بشكل كامل في المدينة منذ الساعات الأولى أمس الاثنين.

وقال موظفون بالشركة في عدن إن عملية إيقاف الخدمة نتيجة إيقاف قوات أمنية تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي بث أبراج الشركة المتواجدة في مديرية المعلا بعدن.

وبدت إشارة الاتصال الخاصة بشركة "YOU" خارجة التغطية كليًا في عموم مديريات عدن كما عجز مستخدمو الشركة من استخدام الإنترنت من شريحة الشركة عقب توقف بث الأبراج التابعة للشركة.

وقال شهود وموظفون بالشركة إن فرقًا فنية متخصصة وبدعم من قوات أمنية قامت بقطع بث شبكة "YOU" عن مديريات مدينة عدن بعد إيقاف البث الرئيس من الأبراج الخاصة بالشركة.

ولم يؤكد الشهود ما إذا كانت الفرق الفنية تابعة لوزارة الاتصالات في الحكومة الشرعية في عدن أم أنهم فنيون مستقلون.

ومنذ إعلان بدء دخول خدمة الشركة في عدن قبل أسابيع ساد اللغط حول نشاط الشركة الذي اعتبرت على نطاق واسع بإمكانية ممارستها أنشطة تجسسية في المناطق المحررة وأبرزها عدن لصالح الحوثيين.

وخلال اليومين الماضيين أوقفت الأجهزة الأمنية في عدن عمليات بيع شرائح الفور جي التابعة للشركة بالمبرر نفسه.

وانتقد ناشطون التسهيلات التي قدمت للشركة للعمل في عدن وأبدى الكثيرون استغرابهم من وصول مهندسي الشركة من صنعاء إلى عدن الأسبوع الماضي وتركيب محطات جديدة للشركة تعمل بالجيل الرابع من الاتصالات في وقت عجزت الحكومة عن توسيع شبكة خدمات عدن نت الحكومية التي أطلقتها قبل أعوام واستمرار رداءة خدمتها وعدم العمل على تطويرها لتغطية بقية المدن المحررة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى