زعيم قبائل يافع: حماستي باستقلال الجنوب قلّت

> يافع «الأيام» خاص:

>
  • الشيخ النقيب: الإيمان بانفصال الجنوب عن الشمال ثابت
> عبر زعيم قبائل يافع الشيخ عبدالرب قاسم النقيب عن امتعاضه، من إطالة فترة الوصول إلى تطلعات الجنوبيين إلى تحقيق استقلال الجنوب.

وقال النقيب في كلمة أمام حشد واسع من الجنوبيين بمناسبة انطلاق فعاليات مهرجان يافع السنوي للتراث والتاريخ أمس الأحد، إن الفترة التي كانت متوقعة لها لنيل استقلال جنوب اليمن عن شماله قد طالت أكثر مما كان يعتقد.

وأشار الشيخ القبلي الجنوبي البارز إلى أن حماسته في تحقيق استقلال الجنوب قلّت كثيرًا بمرور السنوات وقال"حماستي بتحقيق الاستقلال قلّت، لكن إيماني بانفصال الجنوب عن الشمال ثابت".

وقال الشيخ النقيب:"أنا أقسمت إيمانًا أن الجنوب سوف يعود. إيمانًا في كل مكان وواثق فيك يا رب العالمين لما حصل على شعب الجنوب من ضم وإقصاء وتهميش".

وانتقد الزعيم القبلي ذهاب الجنوبيين إلى الوحدة عام 1990 وأنهم صفقوا لها داعيًا إلى قرب آجله قائلا:"يارب إذا لم يتحقق الاستقلال فامتني وارزقني الشهادة قبل هذا الموعد يا رب العالمين".

وسخر زعيم قبائل يافع من أسرة الرئيس الراحل علي عبدالله صالح لعدم استلامها جثمانه حتى الآن وقال"هذا صالح خاتمته مازالت في البطانية، عدو مكفن لو كان خير كان قد دفنوه لكن عاده جالس بالبطانية".

كما هاجم النقيب بعض التيارات الدينية السلفية الجنوبية التي قال إنها مازالت مرتبطة بالكيانات الشمالية داعيًا تلك التيارات إلى تحديد هويتها الجنوبية وتشكيل أحزاب سياسية جنوبية.

وكان النقيب شدد على ضرورة تمسك يافع بعاداتها القبلية الأصيلة والحفاظ على موروثها التاريخي على مدى الأجيال المتلاحقة والقادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى