​جروندبرج يؤكد وصول 26 سفينة وقود إلى ميناء الحديدة خلال الهدنة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​أكد مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس جروندبرج"، دخول 26 وقود إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي منذ بدء الهدنة في البلاد حتى 21 يوليو الجاري.

جاء ذلك في رسم بياني، نشره مكتب المبعوث على "تويتر" أمس الأول لتوضيح "تأثير الهدنة على المدنيين والتقدم المحرز في تنفيذها".

وقال مكتب المبعوث إن "26 سفينة وقود تحمل 720,270 طنًا متريًا، دخلت ميناء الحديدة، خلال الفترة بين 1 أبريل وحتى 21 يوليو2022م، مقابل 23 سفينةَ وقود تحمل 468,630 طنًا متريًا عام 2021م".

وأشار إلى أنه "تم الاتفاق على دخول 36 سفينةَ وقود خلال أربعة أشهر من الهدنة المعلنة بين الحكومة اليمنية، وميليشيا الحوثي".

وردًا على تفاصيل مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هاجمت الميليشيا "جروندبرج" وكذَّبت البيانات المنشورة، وقال مدير شركة النفط الحوثية (بصنعاء) "عمار الأضرعي" إن "الممثل الأممي مازال مستمرًا في التضليل بشأن العدد الكلي للسفن الواصلة إلى ميناء الحديدة".
وأضاف الأضرعي، وفقًا لما نشره موقع قناة "المسيرة" التابعة للميليشيا بأن "إجمالي السفن التي دخلت عبر ميناء الحديدة وفق الخط الزمني للهدنة هو أربعة وعشرون سفينةً فقط"، مستغربًا "مما يروج له جروندبرج على لسانه من أن السفن القادمة لميناء الحديدة تخضع للإجراءات"، حسب الموقع.

وعلى الرغم من كميات الوقود الكبيرة الواصلة إلى مناطق نفوذ الحوثيين خلال الهدنة ونهب الجماعة لعشرات المليارات من إيراداتها، إلا أن الجماعة تواصل رفضها لتسليم رواتب الموظفين الحكوميين المتوقفة منذ سنوات، حسب ما تضمنته مبادرة الهدنة الأممية الأخيرة ووفقًا لما نص عليه اتفاق ستوكهولم الموقَّع بين الحكومة والميليشيا في ديسمبر 2018.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى