الأطراف اليمنية المتحاربة تتفق على قوائم أسرى للإفراج عنهم

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
  • اتفاق على توحيد قوائم الأسرى والإفراج عنهم
> اتفقت الأطراف اليمنية على تكثيف الجهود لتحديد قوائم الأسرى بشكل نهائي وتوحيدها من قبل جميع الأطراف المتحاربة في أقرب وقت ممكن، وفقا لما ذكره موقع الأمم المتحدة أمس.

وجاء الاتفاق بعد ستة أيام من المشاورات لتحديد أسماء الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم بناءً على الأعداد التي تم الاتفاق عليها في مارس من العام الحالي.

واختتمت اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق إطلاق سراح المحتجزين وتبادلهم بين الأطراف في اليمن أمس اجتماعها السادس في العاصمة الأردنية عمّان.

وشارك في تيسير الاجتماع مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وفي بيان، قال المبعوث الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرج: "يحدوني الأمل في أن تحافظ الأطراف على التزامها باتفاقها، وألا تدخر جهدا في تحقيق إطلاق سراح ناجح للمحتجزين ضمن إطار العملية التي تيّسرها الأمم المتحدة. إن تحديد الأسماء خطوة أساسية صوب هذه الغاية."

تم الاتفاق أيضا على تسهيل زيارات اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى مراكز الاحتجاز للمساعدة في التحقق من الهويات، إضافة إلى ذلك، اتفقت الأطراف على إنشاء لجنة مشتركة بينها لدعم عملية التحقق من هوية أسماء المحتجزين المدرجة في القوائم.

وأضاف السيد غروندبرج يقول: "إنه من المؤسف عدم اتفاق الأطراف على إطلاق سراح المحتجزين في هذا الوقت، مما سيؤدي إلى تحمّل المحتجزين وعائلاتهم المزيد من المعاناة والانتظار وقتا أطول حتى يتم لمّ شملهم."

وحث غروندبرج الأطراف على الانتهاء من تحديد قوائمها في أقرب وقت ممكن مع إعطاء الأولوية للإفراج غير المشروط عن جميع المرضى والجرحى والأطفال المحتجزين، وكذلك عن الأشخاص المحتجزين تعسفيا، والمحتجزين السياسيين والصحفيين.

وفي ختام البيان، أعرب المبعوث الخاص عن تقديره للمملكة الأردنية الهاشمية على استضافة هذا الاجتماع.

ومن المتوقع أن تجتمع الأطراف في الأسابيع المقبلة بعد إحراز مزيد من التقدم حول القوائم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى