الصمت العماني ينجلي: لصمود الهدنة مطالب

> مسقط /عدن «الأيام» خاص:

>
مسقط تحدد مطالب استمرار الهدنة
الصمت العماني ينجلي:نحتاج لجهود أكبر لسلام شامل باليمن

> أعلنت سلطنة عمان، أمس الأربعاء، موقفها من إعلان الهدنة الإنسانية في اليمن التي دخلت تمديدا جديدا إلى شهرين إضافيين أمس الأول الثلاثاء برعاية أممية ولعبت فيها السلطنة دورا محوريا خلال الأيام الماضية.

وقال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي في تغريدة على الحساب الرسمي لوزارته، "ترحب مسقط بتمديد الهدنة في اليمن الشقيق ونثمن دور المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج لتحقيق ذلك بالتعاون مع مختلف الأطراف".

وأشار البوسعيدي إلى حاجة الهدنة لمزيد من الجهود لتحقيق الاستقرار بقوله: "نحتاج إلى بذل المزيد من الجهود لتكون الهدنة دائمة لاستقرار اليمن وتخفيف حدة الأوضاع الإنسانية الصعبة بما يسمح بالبدء في عملية سياسية شاملة".

ولاحقا أصدرت وزارة الخارجية العمانية بيان عن ترحيب سلطنة عُمان بإعلان المبعوث الأممي إلى اليمن عن اتفاق الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة لمدة شهرين إضافيين.

وقال البيان "تأمل السلطنة أن يؤسس ذلك لمباحثات موسعة برعاية الأمم المتحدة لضمان وقف إطلاق النار بشكل دائم وشامل ومعالجة كافة القضايا الإنسانية والاقتصادية والسياسية وبما يؤدي إلى تحقيق سلام مستدام في اليمن".

وحسب البيان "تُشيد سلطنة عُمان بالمباحثات الإيجابية التي أجراها الوفد العُماني في زيارته إلى صنعاء والتعاون القائم مع المملكة العربية السعودية الشقيقة والمجتمع الدولي في مساعي حل الأزمة اليمنية".

وكللت الأمم المتحدة جهودها في إنجاح اتفاق تجديد الهدنة في أعقاب زيارة وفد عماني سلطاني في اليومين الماضيين إلى صنعاء جرى مباحثات مع قيادة جماعة الحوثي التي تمسكت فيما يبدو بشروطها الثلاثة، الأمر الذي أجبر الوسطاء والرعاة الدوليين على الوصول إلى اتفاق محدود للهدنة على عكس ما كان المبعوث الأممي يطمح له بفترة هدنة أطول تمتد إلى ستة أشهر على الأقل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى