العمالقة ودفاع شبوة تخمدان تمردا عسكريا في عتق

> عتق «الأيام» خاص:

>
  • المجلس الرئاسي يقيل أكبر 4 قيادات عسكرية وأمنية في شبوة
> تمكنت قوات دفاع شبوة والعمالقة الجنوبية من السيطرة على أجزاء واسعة من مدينة عتق، حيث دارت اشتباكات منذ فجر أمس الاثنين حتى المساء إثر تمرد قائد القوات الخاصة الذي أقيل بقرار من المحافظ عوض ابن الوزير.

وذكر لـ "الأيام" مصدر عسكري أن مركز المحافظة بات بالكامل تحت سيطرة قوات العمالقة ودفاع شبوة باستثناء المدخل الجنوبي ومعسكر الشهداء، لافتا إلى أن كتيبة من قوات العمالقة سيطرت في الساعات الأولى من صباح أمس على شارع درهم ونقطة الكهرباء والشارع الرئيسي في مدينة عتق وتلة الجوازات، بعد أن كانت قد شنت عند الفجر قصفا مدفعيا على مطار عتق.

مطار عتق
مطار عتق

وقتل خلال المواجهات قائد كتيبة الطوارئ بمحور عتق، أحمد لشقم، إضافة إلى جندي من قوات العمالقة على الأقل، فيما أصيب آخرون من الجانبين.

يذكر أن القوات الخاصة ومحور عتق أشعلا المعركة في محاولة لإجبار المحافظ على التراجع عن قراره وإبقاء قائد القوات الخاصة العميد عبدربه لعكب في منصبه، بدعم من وزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان.

وكان وزير الداخلية قد اعتبر قرار المحافظ بإقالة قائد قوات الأمن الخاصة بالمحافظة العميد عبدربه لعكب واثنين من قيادات قوات الأمن الخاصة لاغياً وعده تجاوزاً من المحافظ لصلاحيات السلطة المحلية.

وقال حيدان في تعميم له إن "قرار المحافظ العولقي يعتبر تجاوزا للصلاحيات المخولة للسلطة المحليـة ودخولاً في صلاحيات وزارة الداخلية وفقاً للائحة التنظيمية لوزارة الداخلية وهي الجهة المخولة بالتعيين والتكليف، والإحالة إلى المجلس التأديبي في تلك المناصب".

وأضاف حيدان مخاطبا محافظ شبوة: "إذا كان لديكم في السلطة المحلية وجهة نظر أو رأي فيتم الرفع إلينا لدراسته واتخاذ القرار المناسب فيه وفقاً للقانون، ونحن حريصون كل الحرص على التنسيق التام مع السلطات المحلية".

إلى ذلك، أفادت مصادر محلية في محافظة مأرب، أن نجل رئيس فرع حزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان في اليمن، عزام مبخوت عبود الشريف، حشد أمس عشرات العناصر المسلحة بهدف إرسالهم إلى محافظة شبوة لمساندة الإخواني عبدربه لعكب الشريف، في تمرده على السلطة المحلية.

العمالقة ودفاع شبوة تخمدان تمردا عسكريا في عتق
العمالقة ودفاع شبوة تخمدان تمردا عسكريا في عتق

وذكرت المصادر أن عزام الشريف يقوم بحشد العناصر وتجميعهم في معسكر رويك شمال مأرب لإرسالهم إلى شبوة، في وقت مازال فيه خطر جماعة الحوثي يهدد المدينة، مشيرة إلى أن وصول هذه العناصر إلى شبوة سيزيد من حدة الاقتتال الذي أشعلته قوات موالية لجماعة الإخوان.

وتتهم السلطة المحلية في شبوة، الإخواني لعكب وقائد معسكر القوات الخاصة أحمد درعان ومدير مكتب لعكب، ناصر الشريف بالتمرد على قيادة المحافظة وقرارات اللجنة الأمنية، وذلك بعد قيامهم في وقت سابق، بمنع نائب مدير عام شرطة المحافظة المكلف بمهمة قائد قوات الأمن الخاص العميد أحمد ناصر لحول من الدخول إلى المعسكر لممارسة مهامه إلى حين انتهاء معالجة آثار الأحداث التي حصلت بين قوات الأمن الخاصة، واللواء الثاني - دفاع شبوة.

وفي اجتماع طارئ بشأن الأحداث التي شهدتها المحافظة حضره رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية العليا، أقال المجلس الرئاسي كبار القادة العسكريين والأمنيين في شبوة.

اجتماع طارئ للمجلس الرئاسي أمس بشأن أحداث شبوة
اجتماع طارئ للمجلس الرئاسي أمس بشأن أحداث شبوة

وشملت القرار إقالة قائد محور عتق، عزيز العتيقي، مدير الشرطة عوض الدحبول، قائد القوات الأمنية الخاصة عبدربه لعكب، وقائد اللواء الثاني دفاع شبوة وجدي باعوم، بحسب وكالة سبأ.

وفي بيان له، حذر الرئاسي من تبعات الأحداث الأخيرة على "الجبهة الداخلية ووحدة الصف في معركة استعادة الدولة من الحوثيين".

ووجه المجلس، طبقا لوكالة سبأ، بحصر الأضرار والخسائر المدنية وتعويض المواطنين.

وفي وقت متأخر من مساء أمس أصدر المجلس الرئاسي قرارات بتعيين قيادات بدلا عن المقالين.

وحسب وكالة"سبأ"؛ قضت القرارات بتعيين العميد الركن عادل علي بن علي هادي قائداً لمحور عتق وقائداً للواء 30 مدرع، والعميد الركن فؤاد محمد سالم النسي، مديرا عاما لشرطة المحافظة، والعقيد مهيم سعيد محمد ناصر قائداً لقوات الأمن الخاصة بالمحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى