إسرائيل: صواريخ غزة وانفجار صنعاء مترابطة

> القدس «الأيام» خاص:

> ربطت صحيفة جروسليم بوست الإسرائيلية ما بين الانفجار الذي هز صنعاء يوم الإثنين 8 أغسطس والصواريخ التي استخدمتها حركة الجهاد الإسلامي في غزة لضرب أهداف إسرائيلية قبل اشتعال الصدامات الأخيرة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة في تحليل مطول إن المدربين الذي قاموا بتدريب عناصر الجهاد الإسلامي وعناصر الحوثيين في صنعاء لتصنيع هذه الصواريخ يتبعون الوحدة 340 التابعة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني.

وأضافت: "إن منشأة تصنيع الصواريخ التي تعرضت للانفجار مرتبطة بالوحدة 340 التابعة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي، ولم يتضح ما إذا كان الإيرانيون الذين قُتلوا في الانفجار هم جزء من الوحدة.

والوحدة 340 في فيلق القدس هي دائرة فنية مكلفة بالبحث والتطوير ونقل الخبرات والمعدات للوكلاء الإيرانيين، بما في ذلك حزب الله وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية والحوثيين.

وتتخصص الوحدة في تدريب الميليشيات المدعومة من إيران على كيفية إنتاج الصواريخ والطائرات المسيرة محليًا، مما يقلل الحاجة إلى تهريب الأسلحة خارجيًا، وفقًا للمعلومات التي نشرها لأول مرة موقع VS Quds المعروف بتسريب معلومات حول النشاط الإيراني في الشرق الأوسط وخارجه، وتجلب الوحدة أعضاء من وكلاء إيران إلى إيران لتدريبهم على كيفية إنتاج الصواريخ واستخدامها.

وذكرت قناة العربية أن الانفجار تسبب بانفجار ثانٍ في منشأة لإنتاج الأسلحة في المعسكر، وقتل ستة خبراء صواريخ إيرانيين ولبنانيين وعشرات من عناصر مليشيا الحوثي، ولم يؤكد المسؤولون الحوثيون تفاصيل الانفجار.

وكان الانفجار في صنعاء قد حدث في معسكر الحفاء، حيث تمتلك جماعة الحوثي المتمردة منشآت لتخزين الصواريخ وتصنيعها، وبحسب الأخبار المنشورة، فإن الانفجار نجم عن صاروخ كان يجري تحريكه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى